Atwasat

مفاوضو اتفاقية «نافتا» يعدون بـ«نتائج» في جولة المحادثات المقبلة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 09:28 صباحا
WTV_Frequency

أعلن المفاوضون الذين يعملون على تعديل اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) أنهم يأملون بالتوصل إلى تحقيق نتائج نهاية هذا الشهر، رغم تركهم العديد من القضايا الحساسة معلّقة مع اختتام آخر جولات محادثاتهم.

فبعد خمسة أيام من مفاوضات الجولة الثانية حول «نافتا» التي جرت في مكسيكو سيتي، لا تزال الولايات المتحدة والمكسيك وكندا غير قادرة على إعطاء أي تفاصيل نهائية ملموسة بشأن مراجعة الاتفاقية التجارية التي أقرت قبل 23 عامًا، بحسب ما نقلت «فرانس برس» اليوم الأربعاء.

لكن هذه الدول وعدت بتحقيق تقدم مع نهاية جولة المحادثات المقبلة المقررة بين 23 و27 سبتمبر في أوتاوا في كندا.

وقال رئيس الاقتصاد المكسيكي، الديفونسو غواخاردو، خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إننا «أوعزنا إلى كبار مفاوضينا بتحديد الأقسام الأقرب إلى الانتهاء منها حتى يكون بإمكاننا رؤية النتائج الأولى في الجولة الثالثة من المحادثات».

لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب جدد هجومه القاسي ضد «نافتا» خلال التحضير للجولة الثانية، وحمّل الاتفاقية مسؤولية خسارة الأميركيين الوظائف، وهو شعار ردده بانتظام خلال حملته الانتخابية، وقال إن الولايات المتحدة سوف تنتهي على الأرجح إلى إلغاء هذه الاتفاقية.

لكن الممثل التجاري الأميركي، روبرت لايتهايزر، كان تصالحيًا أكثر في مكسيكو سيتي وقال: «وجدنا اتفاقًا مشتركًا حول العديد من المسائل المهمة». ومع ذلك فقد أعاد تكرار خطاب ترامب المتعلق بتأثير المكسيك على القطاع الصناعي الأميركي.

وقال: «يجب علينا أيضًا أن نعالج حاجات هؤلاء المتضررين من اتفاق (نافتا) الحالية، خاصة عمال مصانعنا. ويجب أن يكون لدينا اتفاقية تجارية تفيد كل الأميركيين وليس فقط البعض منهم على حساب البعض الآخر».

ومن جانبها أشارت وزيرة التجارة الكندية، كريستيا فريلاند، إلى أن المفاوضين يعملون على صيغة تكون مربحة للجميع.

وتم ترك المواضيع الشائكة جانبًا دون تسوية، بما في ذلك مسألة العجز التجاري البالغ 64 مليار دولار للولايات المتحدة مع المكسيك، إضافة إلى «قواعد المنشأ»، وهي قواعد تضغط الولايات المتحدة لتغييرها، خاصة تلك التي ترعى قطاع صناعة السيارات، ويقال إنها طرحت فكرة أن تكون نسبة معينة من أجزاء السيارات مصنّعة في الولايات المتحدة كي تبقى معفية من الجمارك.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن تعتزم إعادة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا
واشنطن تعتزم إعادة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا
بايدن يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب
بايدن يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول الفقيرة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول ...
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم