طيران «إير برلين» تعلن إفلاسها و«لوفتهانزا» تعرض شرائها

أعلنت شركة الطيران الألمانية «إير برلين»، اليوم الثلاثاء، أنها بدأت إجراءات لإعلان إفلاسها بعدما أبلغتها المساهمة الرئيسية فيها شركة طيران «الاتحاد» الإماراتية بأنها «لم تقدم لها أي دعم مالي إضافي».

وأضاف البيان أن الحكومة الألمانية منحت الشركة قرضًا لضمان استمرار الرحلات، بينما أعلنت الشركة الألمانية المنافسة «لوفتهانزا» أنها تجري مفاوضات مع «إير برلين» لشرائها، بحسب «فرانس برس».

وأعلنت وزيرة الاقتصاد الألمانية بريغيته زيبريس منح قرض بقيمة 150 مليون يورو إلى «إير برلين» لتجنب توقف رحلاتها، بينما ما زال عدد من المقاطعات في فترة عطل مدرسية. وقالت الوزيرة إن «هذا المبلغ يفترض أن يكون كافيًا لثلاثة أشهر».

يأتي هذا فيما قالت الاتحاد للطيران إنها لا تستطيع إنقاذ إير برلين التي أعلنت في وقت سابق أنها تقدمت بطلب لإشهار إفلاسها. وأضافت الاتحاد، التي تملك حصة تبلغ نحو 30 % في إير برلين، أن نشاط الناقلة الألمانية «تدهور بوتيرة غير مسبوقة، وهو ما منعها من التغلب على تحديات كبيرة ومن تنفيذ حلول استراتيجية بديلة».

وتابعت في بيان أنها وكمساهم بحصة أقلية لا تستطيع تقديم تمويل يزيد انكشافها المالي، مبدية استعدادها للمساهمة في إيجاد حل تجاري قابل للتنفيذ يصب في مصلحة جميع الأطراف. وباستثناء تحقيقها أرباحًا ضئيلة العام 2012 لم تسجل «إير برلين» أرباحًا منذ العام 2008، حيث تفاقم الوضع مؤخرًا ومنيت الشركة التي تعاني دينًا يبلغ حوالي مليار يورو بخسارة تاريخية في 2016 (782 مليون يورو).

المزيد من بوابة الوسط