مسؤول: إنتاج ليبيا من النفط 1.032 مليون برميل يوميًا

أعلن مسؤول في قطاع النفط، أن إنتاج ليبيا من الخام بلغ 1.032 مليون برميل يوميًا دون تغيير يذكر في مستواه منذ نهاية الشهر الماضي.

وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه لـ«رويترز» إن الإنتاج الليبي تجاوز المليون برميل يوميًا في نهاية يونيو ويتذبذب منذ ذلك الحين ليصل مستواه إلى 1.05 مليون برميل يوميًا.

وارتفع إنتاج شركة الواحة للنفط، التي تشغل عددًا من حقول النفط وشهدت تقلبًا في الإنتاج بسبب مشاكل في الكهرباء وتسريبات في خطوط الأنابيب، إلى 100 ألف برميل يوميًا من نحو 85 ألف برميل يوميًا الأسبوع الماضي بعد استئناف تشغيل محطة كهرباء.

وكانت شبكة «بلومبرغ» قالت إن تحديد الإنتاج النفطي في ليبيا ونيجيريا لن يكون كافيًا لإنقاذ جهود منظمة الدول المصدرة النفط «أوبك»، التي وصفها التقرير بـ«المتعثرة»، لتقليل تخمة المعروض من النفط.

ولفت تقرير الشبكة الأميركية، الذي نشر الثلاثاء الماضي، إلى زيادة الإنتاج النفطي في ليبيا ونيجيريا خلال الشهرين الماضيين إلى مستويات مرتفعة، وهو ما يعادل خفض الإنتاج في دولة مثل السعودية.

وحتى إذا وافقت الدولتان على خفض إنتاجهما من النفط، قال وزير الطاقة الجزائري الأسبق، نور الدين آيت لوسين، إنه سيكون على «أوبك» وروسيا تعديل حصص الإنتاج الخاصة بهما لتعويض الارتفاع في ليبيا ونيجيريا.

واستبعد آيت لوسين أن توافق ليبيا ونيجيريا على خفض مستوى إنتاجهما قبل الوصول إلى المستويات السابقة، وهو 1.25 مليون برميل يوميًا بالنسبة إلى ليبيا و1.8 مليون برميل بالنسبة إلى نيجيريا، وهو ما يرفع إجمالي إنتاج «أوبك» إلى 33 مليون برميل يوميًا مع نهاية العام الجاري، دون تغيير حصص إنتاج باقي الدول.