أسعار النفط ترتفع متأثرة بموجة شراء

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بعد انخفاضها 3% في الجلسة السابقة، لكن الأسواق ما زالت تحت ضغط من ارتفاع نشاط الحفر في الولايات المتحدة ووفرة الإمدادات من منتجي منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك».

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 22 سنتًا بما يعادل 0.47% عن الإغلاق السابق لتصل إلى 46.93 دولار للبرميل. كما سجلت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 44.42 دولار للبرميل بزيادة 18 سنتًا أي ما يعادل 0.43%.

ووفقًا لوكالة «رويترز» فقد أرجع متعاملون ارتفاع الأسعار إلى اقتناص فرص الشراء عقب الانخفاض الحاد يوم الجمعة الماضي، لكنهم قالوا إن السوق ما زالت ضعيفة بوجه عام.

وأسعار برنت منخفضة الآن بنسبة 17% عنها في مطلع العام الجاري، رغم اتفاق منظمة «أوبك» على خفض الإنتاج في يناير.

ويأتي هذا في الوقت الذي قال فيه الكرملين إنه لا توجد اتفاقات جديدة بشأن خفض إنتاج النفط العالمي بين «أوبك» والدول غير الأعضاء مثل روسيا.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الأسبوع الماضي إن روسيا تعتزم مواصلة التعاون مع الدول الأخرى لتحقيق التناغم في أسواق الطاقة العالمية والحد من تقلبات الأسعار.

ومن المقرر أن تجتمع دول «أوبك» والمنتجون غير الأعضاء هذا الشهر في سان بطرسبرج لمناقشة وضع السوق وتنفيذ الاتفاق الذي تخفض روسيا بموجبه إنتاجها النفطي 300 ألف برميل يوميًا.

المزيد من بوابة الوسط