السعودية توقع اتفاقية مع «هيونداي» لإنشاء مجمع للصناعات البحرية

وقعت شركة «أرامكو» السعودية اتفاقية بقيمة 5.2 مليارات دولار مع شركة «هيونداي» الكورية وشركات أخرى لبناء مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات البحرية في المنطقة.

وستجري أعمال البناء بالمجمع في رأس الخير قُرب مدينة الجبيل الصناعية على الساحل الشرقي للمملكة. وسيعمل المجمع على تصنيع أربع منصات حفر بحرية وأكثر من أربعين سفينة تشمل ثلاث ناقلات نفط ضخمة سنويا، إضافة إلى تقديم خدمات الصيانة اللازمة لهم، وفقا لما أوردته «فرانس برس» نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.

وقالت شركة «لامبريل» الإماراتية، المشاركة في المشروع، إن قيمة الاتفاقية تبلغ 5.2 مليارات دولار بينها 3.5 مليارات دولار حصة الحكومة السعودية. كما تشارك في المشروع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري.

ومن المتوقع بدء الأعمال الإنتاجية في المشروع خلال العام 2019 على أن يعمل المشروع بطاقته الإنتاجية الكاملة بحلول عام 2022. وتنوي السعودية إدراج «أرامكو» في سوق المال في 2018، وتعتزم المملكة طرح أقل من خمسة% من أسهم الشركة للاكتتاب العام للمساعدة في إنشاء أكبر صندوق استثماري في البلاد.

وتطبق السعودية خطة اقتصادية تقوم على مجموعة إجراءات إصلاحية لتنويع الاقتصاد المرتهن بشدة للنفط. وفي 18 مايو، أعلنت السعودية تأسيس شركة صناعات عسكرية جديدة وأعربت عن تطلعها إلى أن تتحول هذه الشركة لواحدة من أكبر شركات الصناعات العسكرية في العالم في غضون سنوات.