رغم توقعها فوز ماكرون.. بورصة باريس تتراجع بعد صعودها 7%

تراجعت بورصة باريس بنسبة 0.51% اليوم الاثنين، بعد إعلان فوز إيمانويل ماكرون بانتخابات الرئاسة الفرنسية أمس.

وخسر مؤشر كاك-40 27.58 نقطة ووصل إلى 5404.82 نقطة، بحسب «فرانس برس».

كانت بورصة باريس أغلقت الجمعة على ارتفاع بلغت نسبته 1.12% عند 5432.40 نقطة، وهو المستوى الذي كانت عليه في التاسع من يناير 2008.

وتسبب فوز ماركون في تحسن سعر صرف اليورو وارتياح في أسواق المال، لكن المكاسب بقيت محدودة «لأن النتيجة كانت متوقعة». ويشعر المستثمرون بالارتياح لفوز مرشحهم المفضل على منافسته مرشحة حزب الجبهة الوطنية «المعادية» للتكامل الأوروبي.

وقال أدريان بيشو كبير الاقتصاديين في مجموعة «سيز است مانيجمنت» إن «هذه النتيجة تبعد خطر ضربة جديدة للاتحاد الأوروبي بعد بريكست»، مشيرًا إلى أن «ضربة كهذه كان يمكن أن تكون قاضية للدور المركزي لفرنسا في عملية البناء الأوروبي».

وتوقعت بورصة باريس، كغيرها من أسواق المال، فوز ماكرون، وسجلت زيادة نسبتها 7% خلال الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية. وفتحت بورصة لندن دون تغيير تقريبًا (-0.09%)، بينما بدأت بورصة فرانكفورت جلستها على ارتفاع نسبته 0.33%.

وأغلقت بورصة طوكيو الاثنين على ارتفاع بلغ 2.31%، وبلغ مؤشر «نيكاي» أعلى مستوى له منذ نهاية 2015، لكن عوامل أخرى تداخلت مع الانتخابات الفرنسية أثرت على البورصة، منها الأرقام المتعلقة بالوظائف في الولايات المتحدة واستئناف النشاط بعد أيام عطل.

المزيد من بوابة الوسط