Atwasat

البورصة المصرية تخسر 6 مليارات جنيه

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 01 مايو 2017, 01:28 مساء
WTV_Frequency

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال شهر أبريل الماضي بين الهبوط والصعود متأثرة بعمليات بيع من قبل المستثمرين المصريين سواء صناديق الاستثمار والمؤسسات المالية أو الأفراد بهدف جني الأرباح بعد الارتفاعات الكبيرة التي سجلتها الأسهم على مدار الأشهر التي تلت قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر من العام، قابل ذلك عمليات شراء انتقائية من جانب المستثمرين الأجانب ما قلل من موجات الهبوط التي شهدتها السوق، خاصة على صعيد الأسهم الكبرى والقيادية.

وفقد رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة، وفق «وكالة أنباء الشرق الأوسط»، نحو ستة مليارات جنيه لينهي شهر أبريل عند مستوى 648.7مليار جنيه، فيما خسر مؤشر السوق الرئيسي «إيجي إكس 30» ما نسبته 4.3% ليصل إلى 12433.60نقطة، في آخر جلسات الشهر، كما خسر مؤشر «إيجي إكس 20» الوزني ما نسبته 6.74% ليصل إلى 11597.4نقطة.

في حين ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «إيجي إكس 70» بنسبة 2.42% ليغلق عند 583.47 نقطة، وأنهى أيضًا مؤشر «إيجي إكس 100» الأوسع نطاقًا تعاملات شهر ابريل على صعود نسبته 0.95%، مسجلاً 1340.29نقطة.

وذكر التقرير الشهري للبورصة المصرية عن شهر أبريل، الذي تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه إن اجمالي قيمة التداول خلال الشهر بلغت 21.7مليار جنيه بعد تداولات بلغت 3.9مليار سهم نفِّذت من خلال 522 ألف صفقة بيع وشراء، وذلك مقارنة مع 33.2مليار جنيه قيمة تداولات و5.9 مليار سهم تداولات في مارس الذي سبقه.

يشار إلى أن شهر أبريل شهد عطلات رسمية إضافية بخلاف العطلات الأسبوعية تمثلت في عطلات أعياد القيامة وشم النسيم وعيد تحرير سيناء.

وعلى صعيد بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة - النيل، قال التقرير إن إجمالي التداولات بها بلغت 51.6 مليون جنيه بعد تداول 42.5 مليون ورق مالية نفذت من خلال 7488 صفقة بيع وشراء.

وأشار التقرير إلى أن سوق الأسهم استحوذت على نحو 91.56% من التعاملات بسوق داخل المقصورة، في حين مثلت قيمة التداول في سوق السندات نحو 8.44% خلال شهر أبريل الماضي.

وسجلت تعاملات المستثمرين المصريين نسبة 72.3% من إجمالي التعاملات بالسوق خلال الشهر، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على 19.4% والعرب على 8.2% وذلك بعد استبعاد الصفقات، في حين سجل الأجانب غير العرب صافي شراء بقيمة 1.5 مليار جنيه، بينما سجل العرب صافي بيع قدره 67.2مليون جنيه بعد استبعاد الصفقات.

ونوه التقرير إلى أن المؤسسات استحوذت على 42.4% من إجمالي معاملات البورصة المصرية خلال شهر أبريل الماضي، فيما كان باقي التعاملات وقدرها 57.6% من نصيب الأفراد، وسجلت المؤسسات صافي شراء قدره 403 ملايين جنيه.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الذكاء الصناعي يقضي على 8 ملايين وظيفة في بريطانيا خلال 5 سنوات
الذكاء الصناعي يقضي على 8 ملايين وظيفة في بريطانيا خلال 5 سنوات
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي الاستهلاك
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي ...
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم