«بلومبرغ»: فتح حقلي الشرارة والفيل يرفع الإنتاج إلى 700 ألف برميل

قالت شبكة «بلومبرغ» الأميركية إن إعادة فتح حقلي الشرارة والفيل يرفع إنتاج ليبيا من النفط مجددًا إلى 700 ألف برميل يوميًّا، خلال فترة قصيرة.

ونقلت «بلومبرغ»، اليوم الأحد، عن عضو مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط جاد الله العوكلي أن حقل الشرارة، غرب ليبيا، ينتج 216 ألف برميل يوميًّا، بينما ينتج حقل الفيل 26 ألف برميل، ومن المتوقع زيادة الإنتاج خلال فترة قصيرة.

وبدأ تدفق إنتاج الخام من حقل الشرارة إلى مصفاة الزاوية عقب إعادة فتح ميناء الزاوية الأسبوع الماضي، عقب إغلاقه لمدة ثلاثة أسابيع. وبدأ حقل الفيل أيضًا بالعمل الأسبوع الماضي، عقب إغلاقة منذ أبريل العام 2015.

وكان حرس المنشآت النفطية أكد، الخميس، إعادة فتح صمام الرياينة المغذي لحقل الشرارة. وذكر على موقع «فيسبوك» أن فتح الصمام جاء بعد اجتماع العميد إدريس بوخمادة رئيس حرس المنشآت النفطية بلجنة مخولة من المعتصمين الذين قفلوا الصمام قبل يومين لبحث أسباب قفلهم للصمام، وتم الاتفاق على إعادة فتح الصمام دون قيد أو شرط، وأن الوضع الراهن في البلاد يستوجب ذلك.

وقالت «بلومبرغ» إن الاشتباكات بين المجموعات المسلحة وغلق الحقول النفطية تسبب في تراجع الإنتاج النفطي بشكل ملحوظ من 1.6 مليون برميل قبيل العام 2011 إلى أقل من 300 ألف برميل. وتسببت معارك اشتعلت بداية مارس الماضي في إغلاق موانئ التصدير الرئيسية، وتوقف العمل في حقول الإنتاج الرئيسية.