تصريحات ترامب تدفع بالدولار لأدنى مستوى في أسبوعين

انخفض الدولار الخميس إلى أدنى مستوى في أسبوعين مقابل سلة من العملات الأخرى، بعدما قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن العملة أقوى مما ينبغي وإنه يفضل أن تظل أسعار الفائدة منخفضة.

وتضرر الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية بشدة بعدما قال ترامب لصحيفة وول ستريت جورنال إن الدولار «يكتسب قوة أكبر مما ينبغي، وإنه سيلحق الضرر بالاقتصاد الأميركي».

وتراجع الدولار 0.6 في المئة ليتجه صوب تسجيل أكبر هبوط في أكثر من ثلاثة أسابيع، بحسب «رويترز».

وتنظر السوق إلى التصريحات على أنها تذكير جديد بخطاب الحماية التجارية الذي يتبناه ترامب، وهو ما شكل مصدر قلق للمراهنين على ارتفاع الدولار.

وبلغت العملة الأميركية أدنى مستوى في خمسة أشهر أمام نظيرتها اليابانية لتسجل 108.73 ينات في التعاملات الآسيوية لكنها استقرت في وقت لاحق عند نحو 109 ينات.

وانخفض الدولار 2 % مقابل الين منذ بداية الأسبوع في ظل الإقبال على العملة اليابانية باعتبارها من الملاذات الآمنة بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسية.

وانخفض اليورو 0.1 في المئة إلى 1.0653 دولار لكنه يظل قريبًا من أعلى مستوى في 6 أيام البالغ 1.0675 دولار الذي بلغه في تداولات الأسواق الخارجية.

ويتجه الدولار صوب تكبد خسائر للجلسة الثالثة على التوالي مقابل اليوان الصيني بعدما ارتفع إلى أعلى مستوى في شهر في بداية الأسبوع.