بعد انحفاض الريال لمستويات قياسية أمام الدولار.. روحاني يطمئن الإيرانيين

سعى الرئيس الإيراني حسن روحاني لطمأنة الإيرانيين بأن حكومته ستعمل على حماية استقرار الأسواق، عقب الانخفاض الحاد الذي شهدته قيمة العملة الوطنية الأسبوع الماضي.

وقال الرئيس روحاني في مقابلة أجراها معه التلفزيون الرسمي: «أشعر بالتفاؤل إزاء موقف البلاد الاقتصادي، وأريد طمأنة شعبنا بأن قيمة العملات الأجنبية لن تواصل ارتفاعها».

وأضاف: «لقد حقق الدولار مكاسب على حساب كل العملات الأخرى في الأشهر القليلة الماضية، ومن الطبيعي أن يحقق مكاسب ضد الريال. ولكن سعر التحويل للعملات الأجنبية لن يبقى على مستوياته الحالية بكل تأكيد»، لكن الرئيس الإيراني لم يتطرق إلى الخطوات التي ستتخذها حكومته من أجل حماية الريال، بحسب «بي بي سي».

وكان الريال الإيراني انخفض إلى مستويات قياسية مقابل الدولار الأميركي الاثنين الماضي، في مؤشر إلى القلق الذي يساور الأسواق إزاء قدرة البلاد على اجتذاب الأموال الأجنبية عقب تولي الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب مقاليد السلطة في العشرين من الشهر الحالي.

وكان ترامب قال إنه ينوي إلغاء الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى الدولية والذي ينص على تقييد طهران لبرنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

المزيد من بوابة الوسط