Atwasat

اتفاق شراكة نفطية بين «أدنوك» الإماراتية و«بي.بي» البريطانية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 18 ديسمبر 2016, 01:01 مساء
WTV_Frequency

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) إن شركة بريتش بتروليوم «بي.بي» ستشتري حصة 10% في امتياز نفطي مدته 40 عامًا لحقول شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة (أدكو)، وذلك بموجب اتفاق جرى توقيعه، أمس السبت، في أبوظبي مع المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي و«أدنوك» مقابل رسم مشاركة يبلغ 2.22 مليار دولار.

ونقلت وكالة «رويترز» عن «أدنوك» قولها: اتفقت «بي.بي» على إصدار أسهم عادية جديدة تمثل 2% تقريبًا من أسهم رأس المال المصدرة (باستثناء أسهم الخزينة) مع الاحتفاظ بها لصالح حكومة أبوظبي.

وسيبلغ عدد الأسهم الجديدة 392 مليونًا و920 ألفًا و353 سهماً بقيمة 4.47 جنيه استرليني (5.58 دولار) للسهم العادي. وقال بيان صادر عن الشركة إن «بي.بي» ستكون القائد الفني لمجموعة الأصول المتكاملة لحقل «باب» البري التي تديره شركة «أدكو».

ونقل البيان عن بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لشركة «بي.بي» قوله إن الاتفاقية تمثل «مرحلة جديدة في العلاقة الوثيقة بين بي.بي وأبوظبي وأدنوك. وستواصل بي بي جهودها في التعاون مع أدنوك لتحقيق الاستثمار الأمثل لإمكانات الأصول الممتازة وعالمية المستوى في أبوظبي».

وأضاف دادلي: «تمنح هذه الاتفاقية بي.بي فرصة طويلة الأمد للعمل على موارد مهمة وذات مزايا تنافسية كبيرة».

وفي إطار الاتفاقية سترسل «بي.بي» ما يصل إلى 50 فنيًّا للعمل في أدكو، وتقدم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا والخبرات والطاقات التي تساهم في دعم كفاءة التشغيل وتضمن التطوير المستمر للأصول.

وذكرت أدنوك أن «توتال» الفرنسية تملك أيضًا حصة 10%، في حين تملك «إنبكس» اليابانية حصة 5% و«جي.إس إنرجي» الكورية الجنوبية 3%. وأضافت أنها تواصل البحث عن شركاء لأخذ حصة 12% الباقية في نسبة 40% مخصصة للشركاء الأجانب.

ونقل البيان عن سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركتها قوله: «الاتفاقية تشكل تقدمًا مهمًا في إطار جهودنا لخلق نموذج جديد للشراكات الاستراتيجية التي تسهم في توفير التكنولوجيا المتقدمة والتمويل بما يحقق القيمة الأفضل لمواردنا، فضلاً عن نقل المعرفة وتبادل الخبرات».

وتابع الجابر قائلاً: «نتطلع دائمًا إلى العمل مع شركاء يسهمون في تقديم قيمة إضافية ويشاركوننا الرؤية في تطوير هذا القطاع المهم من خلال تطبيق تكنولوجيا متقدمة ومبتكرة لترتقي بالكفاءة التشغيلية وتسهم في زيادة القيمة في عمليات استكشاف وتطوير وإنتاج النفط».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من الكوارث المناخية عام 2023
الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من الكوارث المناخية ...
دراسة: 38 تريليون دولار تكلفة التغير المناخي سنويا بحلول العام 2049
دراسة: 38 تريليون دولار تكلفة التغير المناخي سنويا بحلول العام ...
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم