الإنفاق العالمي على الأدوية يرتفع إلى 1.5 تريليون دولار العام 2021

قال تقرير أصدرته شركة «كوينتايلز آي إم إس» القابضة، اليوم الثلاثاء، إن الإنفاق العالمي على الأدوية التي لا تصرف إلا بوصفات طبية سيصل إلى 1.5 تريليون دولار تقريبًا بحلول العام 2021 على الرغم من أن المعدل السنوي للنمو سيتناقص مقارنة بالأعوام القليلة الماضية.

ويستند هذا الرقم، حسب وكالة «رويترز»، إلى أسعار الجملة. وستسهم الولايات المتحدة بما يصل إلى 675 مليار دولار من 1.5 تريليون دولار.

وقال التقرير: «بعد حساب الخصومات والتخفيضات المتوقعة لشركات التأمين الصحي وغيرها من جهات السداد سيكون صافي الإنفاق تريليون دولار تقريبًا في العام 2021».

ومن المتوقع أن يتراوح معدل النمو السنوي للإنفاق على مدار الأعوام الخمسة المقبلة بين 4و7 %، مدفوعًا بأدوية أحدث لعلاج السرطان والسكري وأمراض المناعة الذاتية في الأسواق بالدول المتقدمة. وهذا بالمقارنة بمعدل نمو في الإنفاق 9% في العامين 2014 و2015 كان مدعومًا جزئيًّا بزيادة الطلب على الأدوية الجديدة لعلاج فيروس التهاب الكبد‭ ‬«سي»، وقد استقر المعدل منذ ذلك الحين.

ويتوقع التقرير تباطؤًا في زيادات أسعار الأدوية ذات العلامات التجارية الأميركية، وقد ينتج ذلك عن زيادة الضغوط السياسية. كما يتوقع زيادة أسعار مبيعات الجملة السنوية بين 8 و11 % وزيادة صافي الأسعار بين 2و5%

ويتوقع التقرير أيضًا طرح 45 دواءً جديدًا سنويًّا في المتوسط، وهو ما سيكون معدلاً قياسيًّا.