Atwasat

جون كيري: التبادل التجاري عبر الهادئ مستمر رغم رفض ترامب

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 13 نوفمبر 2016, 10:57 صباحا
WTV_Frequency

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ الذي وقعته الولايات المتحدة العام الماضي مع 11 دولة في منطقة (آسيا - المحيط الهادئ) «لم يمت»، رغم رفض الرئيس المنتخب دونالد ترامب.

وأشار كيري في تصريحات نقلتها «فرانس برس» الأحد إلى أمله في أن يغير ترامب رأيه في هذا الاتفاق للتبادل الحر، مضيفًا خلال زيارة نيوزيلاندا أن المبادلات الدولية أساسية للولايات المتحدة، وأن الاتفاق سيعزز النمو الاقتصادي لبلده.

وزير الخارجية الأميركي: أملي أن تحصل الاتفاقية على الدعم المطلوب.. ونرحب بانتعاش الصين

وتابع: «عندما يدرس الناس الاتفاقية سيذهبون أبعد من الحملة، وسيبدؤون التدقيق، وآمل أن تحصل (الاتفاقية) على الدعم المطلوب».

ويضم الاتفاق 12 دولة تمثل في مجموعها 40% من الاقتصاد العالمي، وهي: أستراليا وبروناي وكندا وتشيلي واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلاندا والبيرو وسنغافورة والولايات المتحدة وفيتنام.

ونفى كيري أن يكون الاتفاق سدًا اقتصاديًا في وجه الصين القوة الصاعدة لمنطقة آسيا المحيط الهادئ، قائلًا: «الأمر لا يتعلق بالصين، والولايات المتحدة ترحب بالانتعاش السلمي لأمة كبيرة مثل الصين، وهذا ما قلناه مباشرة للرئيس شي جينبينغ. كما أننا لا نسعى إلى المنافسة أو المواجهة، بل إلى التعاون».

وبشأن مجال مكافحة الاحتباس الحراري، شدد وزير الخارجية الأميركي على ضرورة استمرار جهود الولايات المتحدة في قضايا المناخ، مشيرًا إلى رغبة معظم الأميركيين في تطبيق إجراءات مكافحة الاحتباس الحراري.

كيري: سنفعل ما بوسعنا لتحمل مسؤولياتنا حيال الأجيال المقبلة

ونوه إلى أنه يأمل ألا يطبق ترامب وعوده الانتخابية حول التخلي عن سياسات حماية البيئة التي تتبعها واشنطن، مضيفًا: «الجميع يعرفون أن هناك في بعض الأحيان اختلافًا بين التصريحات التي تطلق خلال حملة انتخابية وأسلوب الحكم. أعتقد أنه على الإدارة المقبلة توضيح موقفها في هذه القضية».

وكان كيري يتحدث بعدما حلَّق بمروحية فوق القطب الجنوبي. وقال: «إذا تكسر هذا الجليد أو ذاب فسيؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى مياه البحر الحالي بمقدار 3.7 متر أو أكثر».

وشدد على أنه حتى تسليم السلطة لترامب رسميًا في 20 يناير المقبل «سنفعل ما بوسعنا لتحمل مسؤولياتنا حيال الأجيال المقبلة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
وارسو وكييف تسعيان لحل النزاع حول ملف الحبوب
وارسو وكييف تسعيان لحل النزاع حول ملف الحبوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم