Atwasat

«بلومبرغ»: «صدمة» تنتاب الأسواق المالية عقب فوز ترامب

القاهرة - بوابة الوسط: هبة هشام الأربعاء 09 نوفمبر 2016, 10:07 مساء
WTV_Frequency

أثر فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأميركية بشكل واضح وسريع على الأسواق الأميركية، إذ لفت تحليل أجرته شبكة «بلومبرغ» الأميركية إلى هدوء نسبي شهدته الأسواق المالية إثر عمليات بيع في أسواق البورصة، ومازال يقيم المستثمرون آثار فوز ترامب المفاجئ في الانتخابات.

وقال المحلل المالي في نيويورك جينادى غولدبرغ: «التحفيز المالي هو التفسير الأكثر منطقية، ونتوقع أعلى مستويات العجز مع ترامب وكونغرس يسيطر عليه الجمهوريين».  ولكن المدير التنفيذ بمصرف مونتريال في لندن كريغ كولينز قال: «أعقب فوز ترامب انتعاش في أسواق المال. ونرى تراجع الخسائر السابقة».

وقالت «بلومبرغ» أن فوز ترامب سبب «صدمة في الأسواق المالية، فمازال المستثمرون يحاولون استيعاب هذا التغير المفاجئ بالبيت الأبيض، وهي صدمة مماثلة لتلك التي تلاقاها الاقتصاد العالمي فور الإعلان عن نتائج بريكست».

واعتبرت فوز ترامب «الضربة الثانية لأسواق العملات خلال خمس أشهر هقب تصويت بريكست». وقلص الدولار من خسائره أمام الين، وسط صدمة شهدها بورصة العملات الأجنبية.  وذكر الرئيس التنفيذي للمجموعة الأوروبية للاستثمار روب بوردمان «الحالة فوضوية حاليا، وهي تشبه ما حدث إبان تصويت بريكست. ومازالت شركات عدة تعمل على تهئية خطط عمليات عقب بريكست وهو نفس ما نفعله حاليا».

وتابع أن المصارف الأوروبية التي توفر نفاذ الكتروني للأسواق وافقت على أوامر للتعامل غير معتادة من الإغلاق السابق لأن الأسواق المالية تراجعت بالفعل.  وبدوره قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «باتس» للأسواق العالمية في لندن إن «بداية التعاملات اليوم الأربعاء جاءت سريعا نسبيا، لكن وتيرة المبيعات هدأت قليلا حتى أصبحت أقل من مستوى التعاملات مقارنة بتصويت بريكست».

وقلص مؤشر إس & بي 500 من خسائره في العقود الآجلة، إلى جانب الأسهر الأوروبية، بينما قلص الذهب والين من مكاسبه.  وارتفع النحاس إلى أعلى مستوى منذ 15 شهرا، بنسبة 4% إلى 5.44 دولار لكل طن متري، وسط توقعات بقيام ترامب بزيادة الإنفاق لتحفيز النمو الاقتصادي.

وقلص الذهب من أرباحه، وارتفعت العقود تسليم فوري بنسبة 2.1% إلى 1.3 دولار للأونصة. وأوضح سيمونا غامباريني الاقتصادي في مؤسسة «كابيتال ايكونوميكس» بلندن أن أسواق الذهب شهدت حركة مرتفعة خلال الليل، ورغم التراجع نتوقع وصول الأسعار إلى 1.4 دولار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السيناريو الأسوأ في الشرق الأوسط يثير المخاوف من ارتفاع النفط إلى 140 دولارا للبرميل
السيناريو الأسوأ في الشرق الأوسط يثير المخاوف من ارتفاع النفط إلى...
شركة «تايك-تو» مبتكرة لعبة «جي تي ايه» ستصرف مئات من موظفيها
شركة «تايك-تو» مبتكرة لعبة «جي تي ايه» ستصرف مئات من موظفيها
اليونان: إضراب عمالي جديد يسبب اضطرابا في النقل العام
اليونان: إضراب عمالي جديد يسبب اضطرابا في النقل العام
بايدن يعتزم زيادة الرسوم على الصلب والألومنيوم الصينيَين ثلاث مرات
بايدن يعتزم زيادة الرسوم على الصلب والألومنيوم الصينيَين ثلاث ...
الأميركيون يلقون 68 مليون دولار سنويا في «القمامة»
الأميركيون يلقون 68 مليون دولار سنويا في «القمامة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم