فوز ترامب «يحدث زلزالاً» في الأسواق العالمية

تلقت أسواق الأسهم حول العالم، نبأ فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحد الأميركية، بتراجعات جماعية، مع إقبال كبير من المستثمرين على الملاذات الاستثمارية الآمنة مثل الذهب.

وهبط الدولار أمام العملات الكبرى المنافسة، حيث انخفض 2.6% أمام الين الياباني، وتراجع 1.6% أمام الفرنك السويسري، وصعد اليورو إلى أعلى مستوى في شهرين وبلغ سعره 1.12 دولار بارتفاع 1.8%.

وهبطت الأسهم الأوروبية، عند الفتح الأربعاء، وتراجعت الأسهم اليابانية أكثر من 5%، مسجلة أكبر انخفاض يومي منذ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي في استفتاء يونيو الماضي.

مؤشرات أسواق المال الأميركية وبورصة لندن تنخفض أكثر من 5%

وانخفضت مؤشرات أسواق المال الأميركية وبورصة لندن أكثر من 5%، الثلاثاء مع تقدم ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون في السباق إلى البيت الأبيض.

كما انخفض البيزو المكسيكي أكثر من 13% إلى أدنى مستوى له على الإطلاق دون 21 بيزو للدولار، تخوفًا من تصريحات ترامب بشأن بناء جدار عازل مع المكسيك

وقررت وزارة المال اليابانية ووكالة الخدمات المالية وبنك اليابان الأربعاء، عقد اجتماع طارئ لبحث الوضع في الأسواق بعد فوز ترامب.

وهبطت معظم البورصات في الخليج، وقادت بورصتا الإمارات، أبو ظبي ودبي، الهبوط بنحو 0.6% و0.84% على التوالي، كما انخفض المؤشر الرئيسي لبورصة الكويت بنحو 0.26%، بينما ارتفع مؤشر البورصة السعودية الرئيسي «TASI» بنسبة 0.65%، ومؤشر بورصة البحرين «BSEX» بنسبة 0.11%.

وارتفع سعر الذهب بنحو 3% ليصل إلى 1314 دولارًا للأونصة اليوم، حيث يعد الذهب واحدًا من أهم الملاذات الآمنة للاستثمار في أسواق المال العالمية.

وكان بنك «إتش إس بي سي»، توقع ارتفاع سعر الأوقية إلى 1500 دولار بنهاية 2016، حال فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية، على أن يرتفع إلى 1575 دولار بنهاية 2017.

وتراجعت البورصة المصرية 1.5% خلال افتتاح جلسة اليوم متأثرة بانخفاضات الأسواق العالمية، إلا أنها خلال منتصف التعاملات صعدت 1.2%.