مشورة أجنبية لطرح حصة من «بنك القاهرة» في البورصة

تعتزم الحكومة المصرية الاستعانة بكل من المجموعة المالية «هيرميس» ومصرف «إتش إس بي سي» لتقديم المشورة في طرح حصة من بنك القاهرة في سوق المال، وفق مسؤول مصري.

لم يتحد موعدًا لطرح حصة ثالث أكبر مصرف حكومي مصري في البورصة بعد

ونقلت «رويترز» عن نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية، أحمد كوجك، أنه لم يتحدد موعد بعد لطرح حصة بنك القاهرة، ثالث أكبر مصرف حكومي في مصر، في البورصة.

وأشارت الوكالة البريطانية إلى قول مسؤول في سوق المال، لم تسمه، إن طرح جزء من بنك القاهرة في البورصة سيكون خلال النصف الأول من 2017.

وكان طارق عامر، محافظ المصرف المركزي المصري، أعلن في مارس أن المصرف سيطرح في البورصة المصرية حصة من أسهم «البنك العربي الأفريقي» أواخر هذا العام، كما سيطرح 20 % من أسهم بنك القاهرة من خلال زيادة رأس المال في البورصة.

يبلغ رأسمال بنك القاهرة حاليًّا 1.6 مليار جنيه. ويمتلك نحو 4 ملايين حساب مصرفي.

وبحسب «رويترز»، يبلغ رأسمال بنك القاهرة حاليًّا 1.6 مليار جنيه. ويمتلك نحو 4 ملايين حساب مصرفي للأفراد والشركات والمؤسسات. ويبلغ عدد فروعه ووحداته نحو 240 فرعًا ووحدة في مختلف أنحاء مصر، وعدد العاملين به نحو 7500 موظف.

وتمتلك الحكومة المصرية كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والمصرف المتحد ونحو 50% في البنك العربي الأفريقي ونحو 20 % من أسهم بنك الإسكندرية.

وكانت آخر عملية بيع من الحكومة لأحد البنوك التي تملكها في أكتوبر العام 2006 عندما باعت 80% من بنك الإسكندرية لمصرف إنتيسا سان باولو الإيطالي مقابل 1.6 مليار دولار.

كلمات مفتاحية