الهند تعرض شراء 200 مقاتلة «شرط تصنيعها محليًا»

عرضت الهند شراء 200 مقاتلة من شركات أجنبية «إذا كانت قد صنعت في الهند وبالتعاون مع شريك محلي».

ويقول خبراء إن عقد صفقة لشراء 200 طائرة بمحرك واحد مصنعة في الهند ربما يتكلف ما بين 13 و15 مليار دولار، وربما يكون واحدًا من أكبر صفقات الطائرات العسكرية في الهند.

ويقول سلاح الجو الهندي إن عدد الطائرات قد يزيد إلى 300 طائرة، إذ إنه يستبدل تدريجيًا طائرات الحقبة السوفياتية، بحسب «رويترز».

وبعد أن قلصت الهند صفقة لشراء طائرات رافال من شركة داسو الفرنسية إلى 36 طائرة فقط الشهر الماضي تسعى بقوة للإسراع بعقد صفقات أخرى، وإيقاف هبوط في القوة التشغيلية التي تقل الآن بمقدار الثلث عما هو مطلوب لمواجهة كل من الصين وباكستان.

وكان سلاح الجو الهندي يعتزم أصلاً شراء 126 مقاتلة رافال ذات المحركين من شركة داسو لكن الجانبين لم يتوصلا لاتفاق على شروط الإنتاج المحلي بالتعاون مع شركة هندية تديرها الدولة.

وتريد إدارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي أن تكون أي طائرات عسكرية جديدة مصنوعة في الهند وبالتعاون مع شريك هندي لإطلاق شرارة البدء في صناعة الطائرات محليًا وإنهاء الاعتماد المكلف على الاستيراد.

وقال ضابط بسلاح الجو: «المطلوب الحاليًا هو 200 طائرة. وسيكون هذا أقل عدد نتطلع إليه».

وصرح مصدر حكومي آخر بأن وزارة الدفاع كتبت إلى عدد من الشركات تسألها عن استعدادها لإنشاء خط تجميع لمقاتلات بمحرك واحد في الهند.