تركيا تخسر مليار دولار بسبب الأزمة مع روسيا

قال وزير الجمارك التركي، بولنت تفنكجي، الأربعاء إن بلاده خسرت صادرات بقيمة مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام، بسبب الأزمة الدبلوماسية التي نشبت مع روسيا.

جاءت تصريحات تفنكجي في أنقرة بعد اتخاذ روسيا وتركيا خطوات كبيرة هذا الأسبوع نحو تطبيع العلاقات بينهما، بحسب «فرانس برس».

والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، وأعلنا تعجيل التعاون في مجال التجارة والطاقة وتجديد العلاقات بعد إسقاط تركيا طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية في العام الماضي.

وتعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء بإعادة العلاقات بين بلديهما إلى سابق عهدها، بعد أول لقاء بينهما منذ إسقاط أنقرة مقاتلة روسية في نوفمبر الماضي.

وهذه أول زيارة يقوم بها أردوغان إلى الخارج منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو، وما تلاها من حملة تطهير غير مسبوقة أثارت انتقادات شديدة من الغربيين الذين توترت علاقاتهم كثيرًا بتركيا، بحسب «فرانس برس».

وفي تصريح للصحفيين في مؤتمر صحفي مشترك بعد لقائهما في سانت بطرسبرغ، قال بوتين: «لقد مررنا بلحظات معقدة جدًا في العلاقات بين بلدينا، ونرغب بشدة وأشعر أن أصدقاءنا الأتراك يرغبون كذلك في التغلب على الصعوبات».

المزيد من بوابة الوسط