مصر: فحص 19 شركة بترول تمهيدًا لطرحها في البورصة

قالت وزيرة الاستثمار المصرية، داليا خورشيد، إن 19 شركة تابعة لوزارة البترول يجري حاليًا فحصها فنيًا وتحديد موقفها المالي، تمهيدًا لاختيار قائمة نهائية منها لطرح حصص منها في البورصة.

وأكدت خورشيد في تصريحات نقلتها جريدة «الأهرام» القومية في عددها الصادر السبت أن اللجنة الثلاثية المعنية ببرنامج الطرح انتهت بالفعل من تحديد القوائم المالية للشركات المقترح دخولها البرنامج، وتعكف حاليًا على استكمال دراستها من جميع النواحي لاختيار الشركات المؤهلة منها لبدء الطرح.

وقالت الوزيرة إن المستهدف فى المرحلة الأولى من برنامج الطروحات العامة أن يتم تحديد الشركات التابعة للقطاع العام المستهدفة للطرح فى البورصة وليس الشركات القابضة التابعة لقطاع الأعمال العام أو شركاتها التابعة التي لها وزارة خاصة بها.

وأضافت أنه يجري حاليًا تنظيم سلسلة من الاجتماعات مع مختلف الجهات لحصر الشركات المستهدفة خاصة فى قطاعات البترول والكهرباء والبنوك، وهي القطاعات ذات الأولوية فى الطرح، مشيرة إلى أنها عرضت خلال لقائها مع الرئيس عبدالفتاح السيسي النتائج التي تم التوصل لها حتى الآن، حيث وجه الرئيس بسرعة العمل على تنفيذ البرنامج نظرًا لأهميته الاقتصادية.

وقالت الوزيرة إن برنامج الطروحات يستهدف تنمية وزيادة حركة تدفق رؤوس الأموال والتداول بالبورصة ورفع رأس مالها السوقي لتكون أكثر جذبًا للمستثمرين من خلال تخصيص شريحة للاكتتاب فى ملكية الشركات المقرر طرحها للمؤسسات والأفراد.

المزيد من بوابة الوسط