Atwasat

لأول مرة منذ 20 عامًا.. الكويت ترفع أسعار الوقود 80%

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 02 أغسطس 2016, 08:40 صباحا
WTV_Frequency

قرر مجلس الوزراء الكويتي الاثنين رفع أسعار الوقود بنسب تتخطى 80%، موضحًا أن الخطوة التي ستنفذ بدءًا من سبتمبر، تأتي في سياق إصلاحات لمواجهة تراجع أسعار النفط عالميًا.

وأعلن المجلس إثر جلسته الأسبوعية رفع سعر البنزين من عيار 91 أوكتان 41% ليبلغ 85 فلسًا كويتيًا (28 سنتًا أميركيًا) لليتر، والبنزين 95 أوكتان 61% ليبلغ 105 فلوس لليتر (35 سنتًا).

وأكد مجلس الوزراء الكويتي اليوم أن رفع الأسعار جاء بعد «تريث ودراسة مستفيضة»، وأوضح أنه «قرر البدء بترشيد دعم أسعار البنزين في البلاد كجزء من خطة الحكومة الإصلاحية، في إطار إعادة هيكلة تسعير منتجات البنزين لتتماشى مع متوسط الأسعار في دول مجلس التعاون».

أما البنزين العالي الجودة 98 أوكتان، فسيرتفع 83% ليبلغ 165 فلسًا لليتر الواحد (55 سنتًا)، علما أن استهلاك هذا العيار يشكل اثنين بالمئة من مجمل الاستهلاك المحلي.

وتعد الزيادات التي ستطبق بدءًا من الأول من سبتمبر، الأولى منذ زهاء عقدين في الكويت حيث أسعار الوقود والمحروقات مدعومة بشكل كبير حكوميًا. إلا أن السلطات حررت في يناير 2015 أسعار الديزل والفيول، وأكدت عزمها زيادة أسعار الوقود.

والكويت هي آخر دول مجلس التعاون الخليجي التي تقدم على خطوات مماثلة، بعدما سبقتها السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان إلى زيادة أسعار الوقود أو تحريرها بالكامل، لمواجهة الانخفاض الحاد في أسعار النفط عالميًا منذ منتصف 2014.

وكان مجلس الأمة الكويتي وافق في أبريل على مشروع قانون حكومي برفع أسعار المياه والكهرباء للمقيمين الأجانب والشركات. وتعد هذه الزيادة التي لن تطال المواطنين الأولى في هذا المجال منذ خمسين عامًا، سيبدأ تطبيقها في سبتمبر 2017.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم