Atwasat

وثيقة تكشف محاولة «غولدمان ساكس» استغلال الليبيين

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) السبت 30 يوليو 2016, 04:07 مساء
WTV_Frequency

كشفت وثائق جديدة قدمها فريق الدفاع عن صندوق الثروة السيادية الليبي عن تحذيرات من «استنزاف ليبيا بالدخول في صفقات معقدة لا يستطيع الليبيون التعامل معها».

وتضمنت الجلسة الأخيرة للنظر في القضية ضد مصرف «غولدمان ساكس» الاستثماري الأميركي خطابًا من المصرفي السابق بالبنك، إدريس بن إبراهيم، مؤرخ في يوليو 2008 حمل تحذيرات من استغلال الليبيين في صفقات مالية معقدة، وجاء فيه: «الخطر الأكبر حاليًا هو الضغوط الداخلية لاستنزاف ليبيا. لا يجب الضغط للدخول في صفقات كبيرة، على الأقل ليس حاليًا، لأن النتائج قد تكون عكسية».

وقال إبراهيم في خطابه الموجه إلى المصرف الأميركي: «تجنبوا العمليات المالية المعقدة بقدر الإمكان، فهم -الليبيون- ليسوا مستعدين»، وفق ما نقلته جريدة «وول ستريت جورنال» الأميركية، الخميس.

ودعا إبراهيم في خطابات أخرى موظفي المصرف لالتزام الحذر في التعامل مع الليبيين، وقال في أحد خطاباته «يجب دائمًا أن نتوخي الحذر وألا ندع الطمع يغير أهدافنا».

ومن جانبه قال المدير التنفيذي لـ«غولدمان ساكس» أندريا فيلا إن «الليبيين يحملون المصرف مسؤولية الخسائر المالية التي لحقت بهم لأنهم كانوا يخشون تحمل المسؤولية في بلد يحكمه ديكتاتور حيث يمكن أن تكون عقوبتهم الإعدام».

وقال محامي «غولدمان ساكس» روبرت مايلز إن خطابات إبراهيم وغيره لا تدل على شيء إنما تدل على أنهم أرادوا فقط التأكد من مجريات الأمور.

وتقاضي هيئة الاستثمار الليبية المصرف الأميركي لتسببه في خسائر مالية تقدر بـ1.2 مليار دولار في صفقات خاسرة العام 2008، مستغلاً ضعف خبرة الليبيين المالية، وتربح المصرف حوالي 222 مليون دولار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السيناريو الأسوأ في الشرق الأوسط يثير المخاوف من ارتفاع النفط إلى 140 دولارا للبرميل
السيناريو الأسوأ في الشرق الأوسط يثير المخاوف من ارتفاع النفط إلى...
شركة «تايك-تو» مبتكرة لعبة «جي تي ايه» ستصرف مئات من موظفيها
شركة «تايك-تو» مبتكرة لعبة «جي تي ايه» ستصرف مئات من موظفيها
اليونان: إضراب عمالي جديد يسبب اضطرابا في النقل العام
اليونان: إضراب عمالي جديد يسبب اضطرابا في النقل العام
بايدن يعتزم زيادة الرسوم على الصلب والألومنيوم الصينيَين ثلاث مرات
بايدن يعتزم زيادة الرسوم على الصلب والألومنيوم الصينيَين ثلاث ...
الأميركيون يلقون 68 مليون دولار سنويا في «القمامة»
الأميركيون يلقون 68 مليون دولار سنويا في «القمامة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم