مصر توقف استخدام «بطاقات الخصم» خارج البلاد

أصدر البنك المركزي المصري، الأربعاء، قرارًا، بمنع استخدام بطاقات الخصم الصادرة بالعملة المحلية خارج البلاد، مستثنيًّا البطاقات الصادرة بالعملات الأجنبية.

وقال البنك المركزي في القرار الذي خاطب به رؤساء البنوك المركزية: «أرجو اتخاذ ما يلزم نحو قصر استخدام بطاقات الخصم (متضمنة البطاقات المدفوعة مقدمًا) الصادرة بالعملة المحلية من البنوك المصرية داخل جمهورية مصر العربية فقط»، بحسب «أصوات مصرية».

وأضاف أنه سيسمح باستخدام البطاقات الصادرة بالعملات الأجنبية خارج البلاد شريطة ألا يتجاوز الحد الأقصى للتحويل للخارج خلال العام 100 ألف دولار أو ما يعادلها للعميل الواحد.

وبطاقات الخصم المباشر هي التي تخصم منها الأموال مباشرة من حساب العميل عند استخدامها في أي مشتريات، بعكس بطاقات الائتمان التي يشتري بها العميل دون خصم الأموال من رصيده بشكل فوري.

وتعاني مصر نقصًا في مواردها بالعملة الصعبة وسط تراجع إيرادات السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج. ودفع نقص الدولار في النظام المصرفي الرسمي كثيرًا من أصحاب الأعمال إلى اللجوء للسوق السوداء للحصول على الدولارات، حيث يمكنهم شراء العملة الصعبة بأسعار أعلى.

المزيد من بوابة الوسط