10 طرق لترتيب غرفة الجلوس

تشكّل غرفة الجلوس أهمية خاصة في أي منزل، على اختلاف مساحته ودرجة فخامته، ما يستوجب إيلاء ديكور هذه الغرفة أهمية بالغة.

فيما يلي 10 قواعد أساسية عليكِ اتباعها عند ترتيب أثاث غرفة الجلوس:

- اختاري نقطة محورية تنطلقين منها: بمعنى أنه لا بد من نقطة ارتكاز رئيسة تحوم حولها عناصر الديكور الأخرى، مثل طاولة الزهور أو الصوفا الكبيرة أو التلفاز وما إلى ذلك. اجعلي ديكور هذه الجزئية هو الأساس الذي تنطلقين منه سواءً لاختيار باقي الألوان والأنماط أو لتقدير المساحات الواجب تركها بين هذه التفاصيل.

- لا تدفعي الأثاث نحو الحائط: بمعنى ألا تجعليه لصيقًا تمامًا بالجدران، بحيث تبدو الغرفة كما لو أنها مختنقة حتى آخرها. إن أنتِ تركتِ مساحات كافية بين الأثاث والجدران، فستضفين طابع الاتساع على غرفة الجلوس.

- راعي أن تكون المساحات مساعِدة على التواصل: بمعنى أن تضعي المقاعد بمساحات معقولة ومتقاربة وقبالة بعضها البعض؛ لتسهيل أمر التواصل بين الجالسين في غرفة الجلوس.

- راعي التوازن بين قطع الأثاث: من حيث اللون والمساحة والحجم والنقوشات وما إلى ذلك من عناصر. لا تختاري كنبة مقلمّة بالعرض، فيما الحائط خلفها مقلّم بالطول. لا تختاري طاولة وسط بيضاوية، في حين أن طاولات القهوة مربعة الشكل، وهكذا.

- لا تجعلي غرفة الجلوس مزدحمة: سواءً كان هذا بقطع الأثاث أو بالتفاصيل. عوضًا عن عشرة مقاعد مزدحمة بحيث لا تسمح بوضع نبتة طبيعية أو طاولة قهوة، اجعليها سبعة مقاعد وامنحي غرفة الجلوس بعض الاتساع مع تفاصيل ديكور ملائمة.

- اختاري قطعة سجاد بحجم مناسب: بحيث لا تكون كبيرة إلى حد تلتهم فيه مساحة غرفة الجلوس وتبدو أقرب لموكيت منها لقطعة سجاد، ولا صغيرة بحيث لا تبين تحت طاولة الوسط.

- احرصي على طاولة الوسط دومًا: ذلك أنها مركز الجلسة، كما تسهّل عليكِ وضع الأطباق الرئيسة واعتمادها أساسًا تنطلقين منه للتوزيع على الضيوف. تعد هذه الطاولة مهمة أيضًا لوضع الأشياء الأساسية في الضيافة مثل إبريق الماء ودلة القهوة وعلبة المناديل الورقية.

- لا تجعلي طاولات القهوة الجانبية أصغر من ذراع الكنبة: إذ سيؤدي هذا لإعاقة الوصول لفنجان القهوة بجانبكِ، كما سيضطر الضيف للف جسده كاملاً نحو الطاولة الصغيرة ليتناول عنها شيئًا أو يضع عليها ما تضيّفينه إياه. اجعليها بطول ذراع الكنبة، وادفعيها قليلاً للأمام؛ حتى يكون التعامل معها أكثر سهولة.

- راعي الإضاءة الكافية لغرفة الجلوس: بحيث لا تكون الرؤية ضعيفة فيها. فكّري بثريا كبيرة في وسط السقف، ومن ثم ضعي إضاءات جانبية على الطاولتين الرئيستين وعند زاوية غرفة الجلوس، مثلاً.

- لا تغفلي قيمة الأعمال الفنية: من لوحات ومنحوتات ومجسمات. انثريها في أجزاء غرفة الجلوس، وراعي الحجم المناسب ضمن المساحة لديكِ. لا تختاري لوحة كبيرة على حائط صغير، ولا لوحة طولية على حائط قصير. اجعلي المنحوتات فوق الطاولات إن لم تكن لديكِ مساحة كافية لوضع منحوتات على الأرضيات، وهكذا.

هذا المحتوى من ليالينا