نصائح ضرورية لمطبخ نظيف وصحي

تتجه صيحات الديكور في الشقق صغيرة المساحات إلى المطابخ المفتوحة، سواء كانت على غرفة المعيشة أو الطعام، حتى تضمن بيئة كبيرة نسبيًّا لإعداد وتناول الطعام.

أما بالنسبة للتنظيف فمن الضروري الحفاظ على النظام والنظافة في البيئة التي يعد الطعام فيها، إضافة إلى أنه المكان الأكثر استخدامًا في المنزل، لذا وجب تنظيفه يوميًّا. نعلم أنها عملية ثقيلة أن تقومي بها يوميًّا لذا جمعنا لكِ نصائح الخبراء لجعلها أسهل، حسب «هوميفاي».

تخلصي من بواقي الطعام المحترقة
من أكثر الأجهزة استخدامًا في المطبخ الفرن سواء كان المشتعل بالغاز أو الكهربائي وتتراكم عليه الدهون وتحترق، ومع إهمالها يصعب التخلص منها، لذا عليكِ أن تستخدمي إسفنجة مبللة والتخلص من البواقي المحترقة من الطعام الذي تم إعداده في الفرن.

تنظيف الثلاجة
ماذا لو قلنا لكِ إن الثلاجة إذا أُهملت في تنظيفها ستصبح مأوى للبكتيريا أكثر مما تجده في الحمام؟، كل ما عليكِ فقط هو تنظيفها بقطعة قماش مبللة بالخل وبيكربونات الصوديم حتى تتخلصي من البكتيريا والروائح الكريهة بها، دون استخدام أية مواد كيميائية، بالطبع قبل القيام بذلك تأكدي من أن الطعام الموجود بها سليم وجاف حتى لا يتعفن داخلها.

تنظيف الحوض
تعريض الحوض للمياه الجارية باستمرار بعد فترة يمكن أن تترك الأواني والكؤوس علامات قبيحة لكن لا تقلقي طالما الخل صديقًا لكِ في مطبخكِ، بعد أن تقومي بتنظيف الأطباق والأواني والكؤوس نظفي الحوض باستخدام الخل، اتركيه بضع دقائق في الحوض واشطفيه بالماء، احمي يديكي بقفازات واستخدمي مادة مبيضة لإزالة أي شيء عالق به.

تنظيف منشفة المطبخ
هناك عنصر آخر نعتقد غالبًا أنه نظيف وهو منشفة المطبخ، قطعة القماش هذه مفيدة جدًّا في تنظيف المياه الركدة أو أرفف المطبخ، إلا أنها وعاء للبكتيريا، وبالتالي تتطلب تنظيفًا شاملاً بالمواد المبيضة والماء الساخن.

سلة المهملات
كلنا ننتج كميات كبيرة من النفايات خلال اليوم، وفي كثير من الأحيان النفايات الرطبة مثل بقايا الطعام تسبب مشاكل كبيرة وروائح كريهة، لذا يجب أن تتخلصي منها يوميًّا قبل لا تراكمها، حتى تحافظي على سلة المهملات نظيفة ويمكنكِ تنظيفها باستخدام المواد المبيضة.

تنظيف الأرضية
الخطوة الأخيرة في عملية تنظيف مطبخكِ هي تنظيف الأرضية مهما كان نوعها، فهي عرضة للاتساخ، لذلك قومي باستخدام المكنسة لإزالة فتات الطعام ومسحها باستخدام منظف مناسب لنوع الأرضية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط