تعلم لغة الألوان

للألوان في ديكور منزلك لغة، وتعلمك هذه اللغة سيمنحك القدرة على اختيار اللون المناسب سواء للجدران أو الأثاث والتحف، أو القدرة على تنسيق الألوان مع بعضها البعض، فتعلم هذه اللغة معنا.

الأحمر
الأحمر من الألوان القوية ويعطي استخدامه في المفروشات والطلاء انطباع الرومانسية والحيوية، ويشد الزائر للمكان، ويناسب غرف الأطفال والألعاب، وفق موقع «الغد».

الأبيض
ويعد الأبيض لون النقاء والوقار، ويمكن استخدامه بكثرة أو الاكتفاء به كخلفية لبقية الألوان.

الأزرق
ويضفي الأزرق على المكان هالة من الهدوء والسكينة، والدرجات المثالية منه للأثاث والطلاء هي تدرجات لون السماء والبحر التي تناسب المساحات والحجر، التي يود الفرد استخدامها للاسترخاء والتأمل أو لحجرات النوم.

الأرجواني
كما أن اللون الأرجواني لون دافئ تشتهر به القصور، ويجب استخدامه بحرص وتنسيقه مع الألوان المناسبة له، فهو مناسب لحجرات الاستقبال الفاخرة والتي يتميز أثاثها بالزخارف وتحف الزينة الثمينة.

الأسود
ولا يستخدم الأسود للحجرة بالكامل أبدا، ولكن يجب أن يتخلل الألوان الأخرى بشكل مناسب، ليكسر حدتها، وهو مناسب للحجرات التي تتسم بالطابع الحديث أو المودرن، على أن تكون مساحاتها مفتوحة ومتسعة وأثاثها متوافقا مع هذا الطابع.

الرمادي
اللون الرمادي يستخدم دائما للحجرات العصرية والأنيقة، فهو يرسم للفرد الرزانة، خصوصا عند استخدامه مع ألوان قريبة منه مثل؛ الأبيض والأسود.

الأخضر
أما الأخضر، فهو لون الطبيعة، ويستحضر في الذاكرة الأجواء الخارجية المبهجة المزينة بالزهور والأشجار والنباتات، ولا بد عند استخدامه من تنسيقه من ألوان الطبيعة وتوزيع النباتات في أركان الحجرة.

البني
ويعد البني مثل الأخضر تماما، فهو من ألوان الطبيعة والأرض والأعشاب، واستخدامه في الأثاث والطاولات والمكاتب، يضفي مظهرا رائعا على الحجرة، ولكن كونه من الألوان القوية، فلا بد من دمجه مع تدرجات اللون العشبي الفاتح، وفق «الغد».

البنفسجي
أما بالنسبة للون البنفسجي، فهو لون الفخامة والترف، فطلاء الحجرة به يمنح الفرد شعورا وكأنه في جناح ملكي، ويدهش الزائر عند استقباله في المنزل.

البرتقالي
ويرمز اللون البرتقالي إلى الدفء والارتياح والعملية، فمن الأفضل استخدامه في حجرة المعيشة، التي لها مساحة متوسطة؛ لأن دهان الأسطح الكبيرة به يعطي شعورا بالتعب والإرهاق.
واللون الطوبي يعطي الاحساس بعمق التفكير، ويمكن استخدامه أيضا لحجرات المعيشة.