Atwasat

هل امتلاء الخزان بالوقود صيفًا خطر؟.. لن تصدق الحقيقة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 16 مايو 2016, 11:15 صباحا
WTV_Frequency

مع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة تنتشر إشاعة تحذر قادة المركبات من تعبئة خزانات وقود السيارات بالكامل خوفًا من درجات الحرارة المرتفعة، والتي يمكن أن تؤدي إلى انفجار خزان الوقود، فما مدى صحة هذا الأمر؟

مجموعة «دولر ثريفتي أوتوموتيف» الأميركية لتأجير السيارات ردت على هذه الإشاعة، ووصفت مثل هذه التحذيرات بأنها «مجرد دعابات وتكهنات غير صحيحة»، مؤكدة أنه ما لم يكن هناك اشتعال متعمد في الخزان، لا يمكن للوقود أن يشتعل تلقائيًا إلا إذا بلغت درجت حرارته 400 درجة مئوية، وفق «الشرق الأوسط».

يمكن لدرجات الحرارة المرتفعة أن تؤثر في مستوى استهلاك الوقود

وخلافًا لذلك، يمكن لدرجات الحرارة المرتفعة أن تؤثر في مستوى استهلاك الوقود، إذ يتمدد الوقود مع الحرارة المرتفعة الأمر الذي يؤدي لاستهلاك المزيد من الوقود لتشغليه، وبالتالي عدم قدرة السيارة على قطع الكيلومترات المعهودة، كما يمكن أن تؤثر في القدرة الحصانية للمحرك.

وأشارت الشركة التي تعتبر واحدة من أكبر عشر شركات لتأجير السيارات في العالم، إلى أنه «على الرغم من انتشار هذه المخاوف التي لا تستند إلى أية حقيقة علمية، فمن المهم جدًا على قادة السيارات الانتباه جيدًا واتباع احتياطات الأمن والسلامة كافة خلال أشهر الصيف الحارة وتحديدًا يونيو ويوليو وأغسطس مثل صيانة الإطارات، وركن السيارة في الظل بعيدًا عن أشعة الشمس أو بالاتجاه الذي تكون فيه الشمس على الزجاج الخلفي للسيارة والاستعانة بالنوافذ المظللة أو المعتمة إضافة إلى صيانة السيارة.

من جانبه، أكد المهندس قصي الصيفي، مدير الصيانة بإحدى المؤسسات في الإمارات، أن ملء خزان الوقود بشكل كامل في السيارات لا يشكل خطراً، وذلك لأنه من الناحية التقنية السيارات مزودة بأجهزة لتخفيف الضغط وتوزيع الأبخرة الناتجة عن البترول إلى محركات السيارة، وبالتالي تمنع الضغط على خزان الوقود كما تمنع أي خطر ينتج ذلك.

صمامات لإفراغ وتخفيف الضغط
كما أن السيارات مزودة بصمامات لإفراغ وتخفيف الضغط الناجم عن تعبئة البترول وذلك لمنع حدوث أي خطر على السيارة، وذلك في كل الأجواء وخاصة في الدول مرتفعة الحرارة، وهو الأمر الذي لا يحتاج إلى الخوف من أي طارئ قد يحدث من تعبئة خزان الوقود بشكل كامل في فصل الصيف.

أما موقع «نيو إنديان إكسبريس» فساق بعض الأدلة على عدم صحة مثل هذه التحذيرات، ومنها أن خزان الوقود معد ليتحمل درجة حرارة عالية، وثانيًا أن الخزان لا يسمح بدخول الأكسجين اللازم لعملية اشتعال النيران، وثالثًا أنه عند ملء خزان الوقود فإن الأبخرة داخل الخزان تكون أقل، وبالتالي فإن فرص انتشار النار سيكون بالتأكيد أقل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عرض «لينكولن مارك VIII» في المزاد العلني
عرض «لينكولن مارك VIII» في المزاد العلني
تعديل «غريب» بشاحنة «سايبر تراك» يثير حماس مواقع التواصل الاجتماعي
تعديل «غريب» بشاحنة «سايبر تراك» يثير حماس مواقع التواصل ...
تعرف على مميزات «تويوتا 4 رانر» 2025
تعرف على مميزات «تويوتا 4 رانر» 2025
«بي إم دبليو» تصدر الجيل الثاني من «iX3» الكهربائية
«بي إم دبليو» تصدر الجيل الثاني من «iX3» الكهربائية
كل ما تريد معرفته عن أسطوانة الفرامل
كل ما تريد معرفته عن أسطوانة الفرامل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم