كابل بطارية سيارتك.. مشاكل وحلول

هناك قواعد بسيطة لكنها مهمة يجب أخذها في الاعتبار عند تعاملنا مع أي مشكلة في السيارة تتعلق بكابل البطارية، فتعرَّف عليها معنا.

يجب عند تغيير أو إصلاح أية أجزاء كهربائية بالسيارة البدء بنزع كابل البطارية السالب من مكانه تجنبًا لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائية بالسيارة، وكذلك عند تغيير البطارية فيجب أولاً نزع الكابل السالب ثم نزع الكابل (القطاش) الموجب، بحسب «ذا كار تك».

وقبل نزع أي من كابل البطارية يجب التأكد أولاً من أن مفتاح الإشعال (الكونتاكت) في وضع الغلق، وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة، حتى لا يحدث تلف الأجزاء نصف الموصلة «semiconductor » بالدوائر الإلكترونية بالسيارة.

توصيل بطاريتين

عند توصيل بطاريتين ببعضهما، الأولى فارغة والأخرى مشحونة، يجب استخدام فرامل اليد للتأكد من إيقاف السيارتين جيدًا، ثم إيقاف تشغيل الأضواء وأي وحدة تستهلك كهرباء، وترك مسافة مناسبة بين السيارتين المتصل بطاريتهما ببعض، والتأكد من بُعد كابلات التوصيل عن بعضهما وعن المحرك ومراوح التبريد، ثم نوصل أحد طرفي كابل التوصيل بالقطب الموجب بالبطارية الفارغة والطرف الآخر من نفس الكابل بالقطب الموجب بالبطارية المشحونة.

ثم نوصل طرف كابل التوصيل الثاني بالقطب السالب بالبطارية الفارغة والطرف الآخر من نفس الكابل بالقطب الموجب بالبطارية المشحونة، ويجب تشغيل محرك السيارة الموجودة عليها البطارية السليمة دون الضغط طويلاً على دواسة البنزين، وبمجرد تشغيل السيارة ذات البطارية الضعيفة يفصل كابل التوصيل مباشرة ولكن بعكس طريقة تركيبة، حيث يفصل طرف الكابل السالب من البطارية الفارغة ثم فصل الكابل نفسه من البطارية المشحونة، ونفصل كابل البطارية الموجب من البطارية المشحونة ثم فصل نفس الكابل من البطارية الفارغة، بحسب «اليوم السابع».

 

المزيد من بوابة الوسط