استدعاء 34 مليون سيارة بسبب عيب في الوسائد الهوائية

اعترفت شركة صناعة الوسائد الهوائية اليابانية «تاكاتا» تحت ضغط من سلطات النقل الأميركية بوجود عيب فني في الوسائد، بما يمثل خطرًا على ركاب السيارات التي تنتجها 11 شركة تستخدم وسائد الشركة اليابانية مما أدى إلى استدعاء حوالي 34 مليون سيارة في الولايات المتحدة.

وتأتي عملية الاستدعاء الأخيرة بعد استدعاء ملايين السيارات العام الماضي لتصبح الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة، وقال وزير النقل الأميركي أنطوني فوكس: «من المحتمل أن تكون هذه العملية الأشد تعقيدًا بالنسبة لعوامل الأمان في تاريخ أميركا».

وقال فوكس: «تاكاتا وافقت على الاعتراف بوجود عيب في انتفاخ الوسائد وأنها ستستدعي كل الوسائد المعيبة في مختلف أنحاء البلاد لإصلاح الخلل».
يذكر أنَّ الخلل يتمثَّل في احتمال انفجار الوسادة الهوائية عند انتفاخها وانتشار شظايا معدنية يمكن أن تسبب إصابات للركاب، وهناك علاقة بين هذا العيب وحوادث وفاة ستة أشخاص في ماليزيا وأميركا إلى جانب عدد من الإصابات.

تضغط سلطات تنظيم قطاع النقل في الولايات المتحدة منذ أشهر على الشركة اليابانية وهي أكبر منتِج للوسائد الهوائية في العالم لكي تعترف تمامًا بالمشكلة وتتعاون مع التحقيقات.
كانت «تاكاتا» تقول في السابق إنَّ هذه المشكلة تحدث فقط في المناطق ذات درجات الرطوبة العالية، ولذلك لن تستدعي إلا السيارات التي تعمل في مثل هذه الظروف لعلاج الخلل في وسائدها الهوائية.
هذا المحتوى من