شاحنة من دون سائق تجوب شوارع أميركا

سمحت الولايات المتحدة لشاحنتين ذاتية القيادة من إنتاج من شركة Daimler الألمانية بالاختلاط بحركة المرور العادية على الطرق العامة.

والشاحنة هي «The Freightliner Inspiration»، وتجرى اختباراتها الأولى على الطريق السريع في ولاية نيفادا الأميركية، وفق موقع «روسيا اليوم».

وقبل تنفيذ الاختبار الحالي قطعت الشاحنة أكثر من 16 ألف كيلومتر على مضمار الاختبارات في ألمانيا.

وقالت شركة «دايملر» أكبر منتج للشاحنات في العالم إن الشاحنات ذاتية القيادة ستساعد شركات الشحن في توفير الوقود، كما أن استخدامها يعزز السلامة على الطرق.

وأوضحت أنه سيتم ربطها إلكترونيًا بمستخدمي الطريق الآخرين من أجل تجنب المناطق ذات الاختناقات المرورية الكثيفة، للحد من الازدحامات على الطرق السريعة.

ورغم وزنها الكبير فالشاحنة «Inspiration» ذكية، فهي تحافظ على مسافة آمنة من المركبات الأخرى على الطريق السريع، ولا تحاول تجاوز السيارات الأبطأ منها، كما أنها مزودة بوحدة رادار في المصد الأمامي للشاحنة تراقب الطريق على المدى القصير والبعيد، والمنطقة الموجودة أمام الشاحنة مراقبة بواسطة كاميرا ستيريو مداها نحو 100 متر مثبتة فوق لوحة القيادة، وكانت اختبارات قيادة هذه الشاحنات تُجرى داخل شركة مرسيدس بنز منذ العام 2011.

وتقول «دايملر» إن الشاحنة ستؤدي إلى «تغيير كبير» في وظيفة سائق الشاحنة، إذ تحوله إلى ما يمكن تسميته «مدير النقل»، حيث ستقوم القيادة الذاتية بالتخفيف عليه، وخاصة على الطرق ذي المسافات الطويلة.

وقال حاكم ولاية نيفادا براين ساندوفال بشأن بدء اختبارات الشاحنة على الطرق العامة إن يوم الثلاثاء الخامس من مايو بمثابة «يوم تاريخي».