خطوة بخطوة: كيف تصبح قائد سيارة محترفًا

اتقان القيادة يتطلب وقتًا، ولهذا فإنَّ هناك عدة نصائح يجب على المبتدئين مراعاتها وهم يقودون سياراتهم خلال الفترة الأولى، والتي يكونون خلالها عُرضة للحوادث أو المشاكل الأخرى بسبب القيادة للمرة الأولى.

ويقول موقع «موتوراتي» إنَّ بدايات قيادة السيارة لأي شخص تعد من الأوقات المقلقة التي يحتاج فيها إلى الاطلاع على كثير من النصائح والقواعد التي عليه أنْ يعرفها من أجل الحصول على قيادة آمنة، في طريقه إلى تخطي مرحلة المبتدئين نحو الخبرة في قيادة السيارة.

1 - ناقل السرعة: بالنسبة للسيارات الأوتوماتيك تجنَّب النقل من وضع الرجوع للخلف إلى وضع التوقُّف أو العكس أثناء تحرُّك السيارة. أما في السيارة العادية فاحرص أيضًا على عدم تحريك ناقل السرعات من حالة الرجوع للخلف إلى السرعة الأولى أو العكس إلا عندما تكون السيارة ساكنة تمامًا.

2 - تسخين الموتور: لا تضغط بشدة على دواسة البنزين خلال عملية تسخين أم إحماء الموتور، كما لا تضغط عليه بصورة متقطعة أيضًا، ولكن الضغط يكون بشكل تدريجي.

3 - المنحنيات: يجب عليك تجنب المنحنيات الحادة على السرعة العالية أو الانحراف يمينًا أو يسارًا بصورة مفاجئة.

4 - تجنب الانطلاق بسرعة: يجب عليك أنْ تتجنب الانطلاق بسرعة في بداية تشغيل السيارة، خاصة عندما يكون المقود منحرفًا لأقصى اليمين أو اليسار.

5 - مصابيح السيارة: عليك أنْ تختبر كفاءة عمل جميع المصابيح في السيارة، بما فيها مصابيح الرجوع للخلف، ومصابيح الضباب، والمبهرة والخافتة، ومصابيح إشارات الدوران لليمين أو اليسار.

6 - أضواء التنبيه: عليك معرفة معاني علامات أضواء التنبيه الخاصة بسيارتك، فعندما تقوم بشغيل السيارة، يجب أن تضيء كل تلك العلامات المضيئة داخل سيارتك بشكل أوتوماتيكي، وفي حالة حدوث عكس ذلك، عليك أنْ تعلم أنَّ هناك مشكلة في سيارتك.

7 - المطبات: لا تضغط على الفرامل بأقصى حدٍّ لها أثناء وقوفك على المطبات، وعليك تجنب المرور على المطبات أو الحفر وعجلة قيادة السيارة منحرف تمامًا في أي من الاتجاهين.

8 - التركيز على عجلة القيادة: تجنب ترك عجلة القيادة منحرفة لأقصى اليمين أو اليسار لمدة تزيد على 10 ثوانٍ، وهذا في حالة ثبات السيارة أو حركتها أو حتى أثناء الضغط على الفرامل.

9 - الانتظار: خلال أوقات الانتظار احرص على أنْ يكون ناقل الحركة في وضع الفصل (المور).

المزيد من بوابة الوسط