11 ألف يورو ثمن أيقونة «سمارت» الجديدة

أعلنت شركة «سمارت» أنَّها ستطرح الجيل الجديد من أيقونتها الصغيرة التي تحمل نفس الاسم بحلول نهاية نوفمبر الجاري وفقًا لما جاء بوقع «كار نيوز».
وأوضحت الشركة الألمانية أنَّ الموديل الأساسي ثنائي المقاعد «Fortwo» يأتي بطول 2.69 متر، ويعتمد على سواعد محرك بنزين ثلاثي الأسطوانات بقوة 52 كيلوواط/ 71 حصانًا، كما توفِّر الشركة هذا المحرك أيضًا مدعومًا بشاحن تربو لينتج قوة مقدارها 66 كيلوواط/ 90 حصانًا.

وأضافت الشركة التابعة لمجوعة «دايملر» الألمانية أنَّ الجيل الجديد سيشهد عودة الموديل رباعي المقاعد «Forfour» إلى بؤرة الأضواء مجددًا بعد غياب دام لعدة سنوات، وهو يأتي بطول 3.49 أمتار، أي بزيادة قدرها 80 سنتيمترًا عن الموديل الأساسي. ومستقبلاً لن تكون الاختيارات المتاحة لعملاء «سمارت» منحصرة في أعداد المقاعد التي توفِّرها السيارة، بل ستتاح لهم أيضًا خياراتٌ تخص ناقل الحركة؛ حيث تتخلى الشركة عن ناقل الحركة الأوتوماتيكي، وتقدِّم ناقل حركة يدويًّا أو ناقل حركة مزدوج القابض لسيارتها الصغيرة بموديليها.

وبحسب المحرك الذي تعتمد عليه السيارة وناقل الحركة، ينطلق الجيل الجديد من «سمارت» بسرعة قصوى تبلغ 155 كيلومترًا/ ساعة، كما تصل معدلات استهلاكه في أحسن الحالات إلى 4.1 لترات/ 100 كيلومتر، ما يعادل 93 غم/ كلم من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

وتخطط «سمارت» لتوسيع عائلة سيارتها الصغيرة في المستقبل؛ حيث من المقرر طرح نسخة أساسية اقتصادية من الموديل «Forfour» مع نسخ أقوى وبمزيد من التجهيزات الإضافية بلمسات شركة التعديلات الألمانية الشهيرة «برابوس».

كما أنَّه من المقرر أنْ يشهد العام 2016 طرح نسخة كابريو ثنائية المقاعد من السيارة الصغيرة مجددًا، وبالإضافة إلى ذلك يعكف المطوِّرون حاليًّا على تطوير الجيل الجديد من النسخة الكهربائية، التي من المزمع طرحها في الأسواق بحلول العام 2016 من كلا الموديلين.

وتبدأ أسعار الأيقونة «سمارت» الصغيرة من عشرة آلاف و895 يورو للموديل ثنائي المقاعد «Fortwo» ومن 12 ألفًا و450 يورو للموديل رباعي المقاعد «Forfour».