Atwasat

تعرف إلى كيفية عمل نظام ABS

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 17 أغسطس 2022, 02:19 مساء
WTV_Frequency

قد تظهرعلامة ABS في السيارة أثناء القيادة بشكل مفاجئ ليقوم سائق السيارة بالتساؤل عن الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة التقنية التي قد تثير القلق عند البعض وتحتاج إلى صيانة.

ما هو نظام ABS؟
عند حالات الطوارئ أثناء القيادة، يقوم السائق عادة بالضغط على دواسة المكابح بشكل عنيف وفجائي. ما يؤدي تلقائيا إلى انزلاق الإطارات إلى الأمام من دون أي قدرة فعلية على التحكم في وجهة السيارة.

فالكبح السليم يجب أن يكون عبر تهدئة دوران العجلات بسلاسة بحيث يبقى التلامس بين الإطار والأرض على نحو سليم. ما يسمح للسائق في الوقت نفسه بتوجيه السيارة بشكل عادي إلى حين التوقف، حتى أثناء عملية الكبح القوي.
ومن هنا أهمية الدور الذي تلعبه تقنية التشغيل ABS كونها نظام أمان يعمل عند الكبح الشديد لمنع العجلات من التوقف عن الدوران أثناء الفرملة وانزلاقها تلقائيا إلى الأمام.

لتفعيل النظام، ما على السائق سوى الضغط على دواسة المكابح بقوة، فيقوم النظام التكنولوجي بالعمل تلقائيا على ضبط عملية الكبح. ولكن في بعض الحالات، يحدث عطل ما في النظام فتضاء علامة ABS في الشاشة الأمامية من مقصورة السيارة.

أسباب إضاءة علامة ABS في السيارة
في حال إضاءة لمبة ABS، يجب اتخاذ خطوات سريعة للكشف عن سبب المشكلة قبل تفاقمها:
- لنبدأ أولا بتحديد الفيوز الخاص بنظام المكابح ABS ، فإذا كان تالفا عليكم تغييره، وإذا كان سليما ننتقل إلى سبب آخر للمشكلة.
- تتضمن الخطوة التالية الكشف على مستوى زيت الفرامل وإن كان ناقصا أم زائدا، بحيث يجب أن يكون مستوى الزيت في علبة الفرامل بين علامتي الـ Min والـMax. وقد يتبين هنا أن أساس المشكلة هو تسريب في دورة الزيت بحيث يمكن معالجتها بسرعة.
- إذا كان مستوى زيت الفرامل جيدا، يجب التأكد عندها من احتمال وجود خطأ كهربائي بسيط في كمبيوتر السيارة. وللتأكد من ذلك، قوموا بغلق المحرك وفصل كابل البطارية عن نظام السيارة. بعد ذلك، انتظروا لمدة 30 دقيقة وقوموا بإعادة توصيلها وتدوير المحرك. فيجب أن يختفي عندها ضوء علامة ABS من الشاشة.
- وفي حال فشل كل الخطوات المذكورة أعلاه، من الأفضل التوجه فورا إلى ميكانيكي متخصص قادر على فحص السيارة للتأكد من سلامة التوصيلات والأسلاك الخاصة بحساسات نظام ABS. وقد يقوم بتنظيف هذه الحساسات أم تغييرها لحل المشكلة.
لكن، أهم ما في الأمر وعند إضاءة علامة ABS في السيارة، لا تقلق عزيزي السائق أثناء القيادة ولا تتوتر أبدا. فالموضوع ليس بخطير جدا. كل ما عليك فعله هو القيادة بحذر حتى الوصول إلى المركز المختص والقادر على معالجة المشكلة، من دون أن يؤثر الأمر سلبا على نوعية القيادة الآمنة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عرض «لينكولن مارك VIII» في المزاد العلني
عرض «لينكولن مارك VIII» في المزاد العلني
تعديل «غريب» بشاحنة «سايبر تراك» يثير حماس مواقع التواصل الاجتماعي
تعديل «غريب» بشاحنة «سايبر تراك» يثير حماس مواقع التواصل ...
تعرف على مميزات «تويوتا 4 رانر» 2025
تعرف على مميزات «تويوتا 4 رانر» 2025
«بي إم دبليو» تصدر الجيل الثاني من «iX3» الكهربائية
«بي إم دبليو» تصدر الجيل الثاني من «iX3» الكهربائية
كل ما تريد معرفته عن أسطوانة الفرامل
كل ما تريد معرفته عن أسطوانة الفرامل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم