Atwasat

«تيسلا» تترقب قرارا أوروبيا مصيريا الجمعة

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 04 مارس 2022, 04:04 مساء
WTV_Frequency

بعد سنتين من التعقيدات الإدارية، تترقب شركة تيسلا الأميركية حصولها، الجمعة، على موافقة نهائية لبدء إنتاج سياراتها الكهربائية في أول مصنع ضخم لها في أوروبا.

ويُتوقع أن تعلن سلطات منطقة براندنبورغ في شرق ألمانيا، رسميا هذا القرار خلال مؤتمر صحفي يُعقد عند الساعة 15:30 (14:30 توقيت غرينتش)، وفق «فرانس برس».

ومن شأن هذا الإعلان أن ينهي مسلسلا طويلا شهد تطورات إدارية وقضائية، أخرت إطلاق الأعمال في الموقع المقررة أساسا في صيف 2021. كما سيشكل ذلك منعطفا لصناعة السيارات في ألمانيا مع وصول «تيسلا» إلى بلد «فولكسفاغن» و«مرسيدس» لمقارعتهما في سباق تطوير المركبات الكهربائية.

المصنع
انتهت ورشة بناء هذا المصنع، وهو أول موقع ضخم لإنتاج سيارات «تيسلا» (ما يُسمى «gigafactory») في أوروبا، في أكتوبر الفائت، وهو يمتد على مساحة 300 هكتار ويمكنه إنتاج ما يصل إلى نصف مليون سيارة كهربائية سنويا.

وجرى الإعلان عن إقامة المصنع وسط ضجة إعلامية كبيرة في نوفمبر 2019 في منطقة غرونهايديه على بعد بضعة كيلومترات من برلين، ما أثار حماسة في البلاد وفخرا بالثقة التي مُنحت للقطاع الصناعي في ألمانيا.

وأفادت المجموعة الأميركية العملاقة لهذه الغاية من مسار استثنائي حصلت بموجبه على إذن مسبق، ما سمح لها بإطلاق أعمالها حتى قبل الاستحصال على موافقة نهائية من السلطات. لكن هذا الامتياز أثار غضبا لدى السكان القلقين على أثر المشروع البيئي.

وأقيمت لهذه الغاية تظاهرات ورُفعت دعاوى قضائية وتم توجيه رسائل مفتوحة ضد المشروع الذي بذل سكان قصارى جهدهم لتأخيره، بدعم من جمعيات بيئية.

-مستقبل «تيسلا» ما بين وعود إيلون ماسك و«غموض» الشركة

وفي 2020، أرغم القضاء مرارا «تيسلا» على تعليق الورشة، خصوصا بعد شكوى أقامتها جمعيات ضدها بسبب الخشية من القضاء على الموائل الطبيعية لأجناس محمية من بينها سحال وأفاع.

كما ندد ناشطون باستهلاك المصنع المستقبلي المفرط للمياه، خصوصا لوقوعه في منطقة تعاني أساسا ضغوطا على هذا الصعيد بعدما عانت موجات جفاف خلال الصيف في السنوات الثلاث الأخيرة.

وينظر القضاء الألماني أيضا الجمعة في شكوى مقدمة ضد سماح السلطات المحلية بزيادة عمليات سحب المياه لتلبية حاجات المصنع مستقبلا.

وأدت هذه المخاوف إلى تأخير كبير في إصدار رخصة البناء النهائية من جانب السلطات الإدارية التي أشبعت الملف برمته تمحيصا.

كما عدلت تيسلا مرارا طلب الترخيص، مع إضافتها خصوصا إلى المجمع مصنعا عملاقا للبطاريات.

وحاول رئيس تيسلا إيلون ماسك إسكات الانتقادات، وأتى مرارا للإشراف بنفسه على الورشة كما نظم في أكتوبر حدثا قدّم خلاله المصنع أمام السكان ضمن مراسم احتفالية.

ومن شأن استحصال «تيسلا» على الترخيص النهائي أن يمنحها بعض الارتياح بعد سنتين من التعقيدات الإدارية، فمن دونه سيتعين عليها تفكيك المصنع على نفقتها.

وفي المصنع الألماني، بدأت الشركة «تصنيع عدد محدود ومحدد» من المركبات لتجربتها، قبل طرحها في الأسواق فور الاستحصال على الإذن من السلطات، وفق ما أعلن ناطق باسم «تيسلا».

 السيارات الكهربائية
في حين تشتد المنافسة بين مصنّعي السيارات الكهربائية، لا تزال «تيسلا» تهيمن على هذه السوق كما أن نظامها الإنتاجي الذي تستعين فيه بقدرات البرمجيات ونظام البطارية استحال مرجعا في هذا المجال.

ولا شك في أن ذلك يثير قلقا لدى الشركات الألمانية المنافسة التي تحاول تقليص الفارق مع المجموعة الأميركية الرائدة.

وسيتمثل تحدي «تيسلا» في إيجاد موظفين، في بلد بات نقص اليد العاملة صارخا وحادا أكثر فأكثر مع عودة عجلة الاقتصاد إلى الدوران بعد الجائحة.

وسيتعين على المجموعة الأميركية أيضا التكيف مع المعطيات المحلية، وقد اضطرت «تيسلا» مرغمة القبول بتشكيل لجنة لمراقبة أعمال الشركة، وهي هيئة تؤدي دورا مركزيا في النظام النقابي الألماني القائم على «الإدارة المشتركة» التي تعطي سلطات تقريرية كبيرة للموظفين.

وفازت لائحة مقربة من الإدارة في الانتخابات الداخلية في الشركة التي أقيمت نهاية الشهر الفائت.

ويوظف المصنع حاليا ما بين 2500 و3000 شخص، وفق مصادر نقابية. ولا يزال القسم الأكبر من هؤلاء الموظفين حتى الساعة من الكوادر. ويُتوقع أن يصل عدد الموظفين الإجمالي إلى 12 ألفا وفق الصحافة الألمانية، وهو رقم لم تؤكده «تيسلا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إطلاق «Lada Granta» الجديدة المجهزة بناقل حركة أوتوماتيكي
إطلاق «Lada Granta» الجديدة المجهزة بناقل حركة أوتوماتيكي
منافسة لـ«فورد رابتور».. «رام» تطلق «RHO 1500» الجديدة كليا
منافسة لـ«فورد رابتور».. «رام» تطلق «RHO 1500» الجديدة كليا
«فورد»: حوافز بـ15 ألف دولار لترويج «موستانغ GTD»
«فورد»: حوافز بـ15 ألف دولار لترويج «موستانغ GTD»
خلل تقني يجبر «مازيراتي» على استدعاء عدد من سياراتها
خلل تقني يجبر «مازيراتي» على استدعاء عدد من سياراتها
رمز الكلاسيكية.. تعرف على سيارة «مرسيدس بنز 280S»
رمز الكلاسيكية.. تعرف على سيارة «مرسيدس بنز 280S»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم