مرسيدس تزيح الستار عن الجيل الثالث من سمارت

أزاحت شركة دايملر الستار عن الجيل الثالث من أيقونتها الصغيرة سمارت خلال إحدى الفعاليات بالعاصمة الألمانية برلين. وإلى جانب الموديل Fortwo الجديد ظهر الموديل Forfour رباعي الأبواب والمقاعد لأول مرة.

وأوضحت الشركة الألمانية أن الموديل Fortwo الجديد يحتفظ بطوله البالغ 2.69 متر، في حين يأتي الموديل Forfour بطول 3.49 متر، بزيادة قدرها 60 سم في قاعدة العجلات لمزيد من الرحابة. وتتراوح سعة صندوق الأمتعة من 185 إلى 975 لترًا، وذلك بحسب الموديل.

ويشترك كلا الموديلين في التصميم الجديد والذي يمتاز بمقدمة تتحلى بالبساطة وبنية أكثر عرضًا. وقد تم تركيب محرك السيارة في الخلف، وذلك لإتاحة قُطر دائرة التفاف صغير نسبيًا؛ حيث يبلغ 7.30 متر مع الموديل Forfour و6.95 متر مع الموديل Fortwo، وهو ما يعد بحسب دايملر رقمًا قياسيًا.

وعلى صعيد المحركات، ينطلق كلا الموديلين بسواعد محرك بنزين ثلاثي الأسطوانات بسعة 1 لتر وبقوة 45 كيلووات/61 حصانًا أو قوة 52 كيلووات/71 حصانًا، بالإضافة إلى محرك تربو بسعة 0.9 لتر وبقوة 66 كيلووات/90 حصانًا. وسيتم إحالة محرك الديزل إلى التقاعد. ولم تكشف الشركة الألمانية عن معدلات أداء أو قيم استهلاك الموديلين الجديدين حتى الآن.

كما تعتزم دايملر الإفصاح عن أسعار الموديلين الجديدين خلال العرض العالمي الأول لهما ضمن فعاليات معرض باريس الدولي للسيارات مطلع شهر أكتوبر المقبل، على أن يتم طرحهما في الأسواق بحلول شهر نوفمبر.