العمر الافتراضي لأجزاء سيارتك

لا يمكن أن يستمر الاعتماد على أجزاء السيارة لفترات طويلة، فلكل جزء منها عمر افتراضي، يجب أن نراعيه ونستبدل الجديد بالتالف تجنبًا لأي مشكلة.

ويجب على قائدي السيارات أن يكونوا على دراية كاملة بالعمر الافتراضي لعدد من الأجزاء الهامة التي نستعرضها، حسب «المربع. نت».

البطارية
تعمل البطارية بكفاءة تامة خلال عمرها الافتراضي وهو من 6 إلى 12 شهرًا، ومع إنتهاء الــ 6 شهور الأولى يجب متابعة السائل بها، حيث اللون الأخضر يدل على أنها تعمل بكفاءة واللون الأبيض يدل على أنها تحتاج إلى شحن واللون الأسود يدل على أن عمرها الافتراضي قد انتهى ويجب تغييرها.

المكابح
يتراوح عمرها الافتراضي من 50 إلى 60 ألف كم، ويجب عدم إهمال تغييرها حرصاً على سلامتك.

الإطارات
نظرًا إلى أن الإطارات من أكثر الأجزاء المعرضة للتلف بالسيارة، وعاملًا أساسيًا في الحفاظ على سلامتك، فيجب المحافظة على تغييرها عندما ينتهي عمرها الافتراضي وهو من 30 إلى 50 ألف كم.

فلتر الزيت
يعمل فلتر الزيت على تنقية زيت المحرك من الشوائب، ويجب تغييره في الميعاد المناسب حتى لا تتأثر لزوجة زيت المحرك بالشوائب وتنخفض فعاليتها، ويتراوح عمره بين 5000 إلى 10000 كم.

فلتر الهواء
وظيفة فلتر الهواء الرئيسية هي منع دخول الغبار المحمول في الهواء إلى المحرك، ويتراوح عمره الافتراضي من 6 إلى 12 شهرًا، وفي حال استهلاك السيارة في الطرق الصحراوية فيجب تغييره كل شهرين أو ثلاثة.

فلتر البنزين
يعمل فلتر البنزين على تنقية خزان الوقود من الشوائب، مما يحافظ على المحرك وعمره الافتراضي هو 50 ألف كم.