متي يتحتم عليك تغيير زيت المحرك؟

زيت المحرك من العناصر الهامة في حركة السيارة فهو يقوم بتخفيض حرارة المحرك وتوفير طبقة لزجة بين تروس المحرك تمنع الاحتكاك بينها وتمنع تآكلها، وتعمل على إطالة العمر الافتراضي للمحرك كذلك.
وفي حال إهمال قائدي السيارات لتغيير زيت المحرك، يؤدي ذلك إلى تلف المحرك،لذلك نقدم إليكم بعض الحالات التي يجب عليك تغيير الزيت فيها فور حدوثها وذلك وفقًا لموقع «المتوراتي».

العمر الإفتراضي للزيت
- تختلف أنواع زيوت المحرك حسب كفاءتها في امتداد المسافة التي تسيرها السيارة دون فقد خواص الزيت لزوجته، وهي تتراوح بين 5000 و 20000 كم، لذا يجب الانتباه في حساب هذه المسافة وتغيير الزيت عند نهايتها.

السير مسافات طويلة
- حال السفر والسير لمسافات طويلة دون راحة يؤدي إلى حمل وإجهاد كبير على المحرك، ومن خلال عمل أجزاء المحرك لفترة طويلة يفقد الزيت اللزوجة بسبب تأثير الحرارة الشديدة لفترات طويلة، لذا حتى لو لم يتخط الزيت عمره الأفتراضي فيجب تغييره.

ترك السيارة لفترة دون تشغيل
- في حال ركن السيارة والسفر لفترات طويلة قد يفقد الزيت خواصه، ويجب التأكد من درجة اللزوجة قبل السير مرة أخرى.

تحول الزيت للون غامق
- في بعض الأحيان بالسيارات المستعملة لفترة نجد فقد لكمية الزيت لتقادم وتهالك أجزاء المحرك، مما يؤدي لنقصان الكمية المتبقية من الزيت في المحرك والقيام بوظيفته، مما يسرع من انخفاض كفاءة الزيت وتغير لونه للغامق وتلفه في مدة قصيرة، مما يجب تغييره قبل عمره الإفتراضي.
 

كلمات مفتاحية