مشاكل عادم السيارة وطرق حلها

يتولى نظام العادم عملية نقل الغازات الناتجة عن الاحتراق إلى خارج السيارة عبر أنبوب طويل، كما أنه يعمل على خفض صوت العادم بحيث لا يتأذى المارة في الطريق.

ويأتي تطويل أنبوب العادم لعدة فوائد منها تبريد الغاز الخارج من المحرك، وحتى لا تتوقف سريان تلك الغازات، حسب «موتوراتي».

ومن أساسيات وظيفة علبة العادم هو خفض الغازات الخارجة من المحرك، وتمديد الغازات بدرجة كبيرة عن طريق زيادة المقطع المستعرض لممراتها.

أسباب تلف علبة العادم
نتيجة تعرض الغازات الناتجة عن احتراق خليط الهواء والوقود في علبة العادم، مع الاحتراق مع بخار الماء الموجود في العادم يكون حامض الكبرتيك الذى يتميز بخاصية تآكله السريع للمعادن.

كيفية خفض تأثير الأحماض
يمكن خفض تأثير الأحماض عن طريق تسخين المحرك عند بدء التشغيل، وقبل إيقاف تشغيل السيارة اضغط على دواسة البنزين عدة مرات متتالية.

أسباب تعرض العادم للتسريب
ويرجع تسريب العادم لعدم إغلاق وصلات وأجزاء علبة العادم جيدًا، أو العكس، المبالغة في الربط بين الوصلات مما يؤدي إلى حدوث ليونة للوصلة فيتسرب العادم.

كيفية التغلب على تلك المعضلات
يجب انتقاء وصلات عالية الجودة دائمًا، حتى تكون هناك مرونة لاهتزازات العادم، ويجب المراعاة عند غسيل السيارة بعدم دخول مياه للعادم خصوصًا وهو ساخن، حتى لا يتأكسد المعدن و يتآكل.

سبب خروج دخان أو أبخرة من العادم
في حال حدوث خروج أدخنة من العادم فهذا دليل على وجود مشكلة في المحرك، ويرجع لسببين إما عدم إحكام وضبط الشنابر ووقتها نشاهد دخانا لونه أزرق، أو لون الدخان أسود فيدل على مشكلة في الكربراتير أو زيادة ضغط طلمبة البنزين أو يكون هناك انسداد في فلتر الهواء.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط