6 فحوصات شهرية تطيل عمر سيارتك

لإطالة عمر سيارتك والحفاظ عليها وحمايتها من الأعطال، التي تزيد خلال فترة الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة نُقدَّم إليك 6 فحوصات شهرية واجب إجراؤها للاطمئنان على سلامة أجزائها، ويمكنك القيام ببعضها بنفسك دون الحاجة لفني، وذلك وفقًا لاختصاصي السيارات، أحمد مهران.

تنظيف السيارة
يجب تنظيف السيارة مرة أو أكثر من الداخل والخارج مع مراعاة تنظيف أسفلها وتنظيف المحرك بالهواء لأن تراكم الأتربة بالسيارة يعمل على تلف المحرك، ويفضَّل أن تنظف السيارة في مركز مختص بذلك.

متابعة مستوى زيت المحرك
يمكنك متابعة مستوى زيت المحرك بنفسك بالطريقة التالية:
- يجب أن تكون السيارة في مستوى أفقي، وتشغيل المحرك حتى درجة حرارة تشغيله العادية. ثم نطفئ السيارة ويرفع مقياس الزيت من مكانه بجانب المحرك وينظف جيدًا بقطعة قماش لا تحتوي على وبر، ثم يوضع مكانه مرة أخرى ويرفع ويلاحظ مستوى الزيت، ويجب أن يكون بين العلامتين بالمقاس ولا يكون أعلى من العلامة العليا أو أقل من العلامة السفلى.
- لا يجب قياس مستوى الزيت والمحرك في حالة دوران لأن ذلك سيعطي بيانًا غير مضبوط لمنسوب الزيت بالمحرك.

ضبط ضغط الإطارات الأربعة والاحتياطية
ضبط الهواء في إطارات السيارة بنسب متساوية يضمن لك سلامتها والحفاظ على اتزان السيارة.

فحص وزيادة مياه الريدياتير
عليك فحص مياه الريدياتير باستمرار للحفاظ على المحرك من السخونة وعدم تعرضه للتلف، وعند الكشف على مياه الريدياتير لا تفتح الغطاء والمحرك ساخن حتى لا يندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق.

يفضل تزويد المياه من خلال القربة حتى مستوى العلامة العليا بها، ولاحظ أن منسوب المياه في القربة يزداد وينقص تلقائيًّا تبعًا لحالة المحرك، فهي تزيد والمحرك ساخن وتنقص عند برودة المحرك، بسبب زيادة الضغط.

عند ملء الريدياتير من خلال فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاً ويفتح الغطاء ببطء، ثم يشغل المحرك أثناء تزويد المياه حتى تختلط المياه الباردة الجديدة مع المياه الساخنة حول الأسطوانات، فلا يؤدي إلى ضرر (انحناء) في (وش السلندر).

فحص مستوى زيت الجير الأوتوماتيك
عليك بفحص منسوب الزيت الخاص بجير السيارة «ناقل السرعات» شهريًّا وتزويده في حالة نقصانه، ويجب تغييره بشكل دوري حسب جدول تغييره، حيث إن خواص الزيت ولزوجته تتغير مع الاستخدام، كما تتعلق به الشوائب الناتجة عن التآكل لأجزاء التروس والقوابض.

البطاريات ووصلاتها
إن كانت بطارية سيارتك سائلة، فعليك فحصها بالكشف عن مستوى السائل، وإذا كان أقل من المستوى المطلوب فيجب إعادة تعبئة البطارية بالماء المقطر، وتعتبر قلة الماء المقطر داخل البطارية من أكثر أسباب تقليل عمر البطارية.
أما البطارية الجافة، فيمكنك فحصها عن طريق عدسة توجد بأعلى البطارية، فإن كانت باللون الأخضر فهي مشحونة جيدًا وإن كانت باللون الأسود فهي تحتاج إلى تصليح.
قلة استخدام السيارة تضر بالبطارية، لذلك عند صف السيارة فترة طويلة وعودة استخدامها خلال فصل الصيف يجب عليك نزع البطارية وحفظها، ويجب عليك إعادة شحنها كل عشرة أيام.

يجب تفقد جميع الوصلات الموجودة بالبطارية باستمرار، خاصة في بداية فصل الصيف لأن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى تآكل بعض هذه الوصلات، لذلك يجب عليك فحصها وإصلاح التالف منها قبل فصل الصيف للحفاظ على سلامة السيارة.