تعلم معالجة خدوش سيارتك بنفسك

يتكون دهان السيارات من طبقتين، وهما الدهان اللامع الخارجي والدهان الأساسي، وأسفل هاتين الطبقتين توجد طبقة أخرى من المعجون أو الأساس.

لذلك إذا كانت الخدوش بالطبقاتسن الخارجيتسن في السيارة، أي في كل من الدهان اللامع والدهان الأساسي، ففي هذه الحالة يمكن إزالته في المنزل، أما إذا كانت هذه الخدوش في الطبقة الداخلية العميقة للدهان، ففي هذه الحالة ربما تحتاج إلى الاستعانة بأحد المتخصصين، وهنا يبقى التساؤل حول كيفية التفرقة بين أنواع هذه الخدوش.

فالخدوش العميقة في دهان السيارة هي التي تجرح الدهان الداخلي وتصل إلى عمق كبير في الطلاء، وعادة ما تكون هذه الخدوش شديدة الوضوح ولا يمكن معالجتها، إلا في أحد المراكز المتخصصة في معالجة الدهانات والتجليس للسيارات وعادة ما تحدث هذه الخدوش نتيجة الحوادث الكبيرة والضربات التي تتعرض لها السيارات، حسب «موتوراتي».

أما عن الخدوش المتوسطة في الطلاء الخاص بالسيارة، فهي التي تحدث نتيجة الحوادث البسيطة أو الاحتكاك بالأسطح، أو الضربات التي تحدث في مواقف السيارات عند فتح الأبواب، أو لعب الأطفال حول السيارات، وتحدث أيضًا نتيجة استخدام الأدوات الحادة التي تكشط الدهان، وهذا النوع من الخدوش يمكن إخفاؤها عن طريق بعض الخطوات البسيطة التي يمكن القيام بها في المنزل.

الخدوش الطفيفة هي التي لا تصل إلى الدهان الداخلي في السيارة

والخدوش الطفيفة هي التي لا تصل إلى الدهان الداخلي في السيارة، ويكون هذا النوع من الخدوش على هيئة جروح بسيطة في طبقة الدهان اللامع بالسيارة، وعادة ما يكون هذا النوع من الخدوش نتيجة الغبار والأتربة التي تتراكم على السيارات أو بسبب مسح السيارة بفوطة غير نظيفة أو غير مبللة.

وهذا النوع من الخدوش يمكن إزالته باستخدام مادة الشمع التي تمسح بها السيارات ليعود لها بريقها وتختفي عنها الخدوش.

الخطوات التحضيرية وخطوات إزالة الخدوش بالسيارة
لابد من غسل السيارة جيدًا وتجفيفها، وخلال هذه الخطوة يجب إزالة أي شيء عالق على المناطق المراد معالجتها، في الخطوة التالية وباستخدام أوراق الزجاج الناعم والمبلل يتم حف المنطقة وإزالة الطبقة اللامعة دون مساس الدهان الأصلي.

وفي أثناء الخطوة السابقة يجب أن تكون الحركة في اتجاه الخدوش وذلك لتنظيم عملية الحف وعدم إحداث مشاكل جيدة في السطح، كما يجب مراعاة مسح المنطقة باستمرار، لمتابعة عملية الحف ورؤية هل تم الوصول إلى عمق الخدش بشكل واضح.

يجب في هذه الحالة استخدام ورق الزجاج الخشن

وفي حالة إذا كانت الخدوش تخترق الطبقة اللامعة وتصل إلى طبقة الدهان الداخلية للسيارة، فيجب في هذه الحالة استخدام ورق الزجاج الخشن وبعدها ورق الزجاج الناعم للوصول إلى عمق الخدش.

ويجب الانتباه إلى نظافة الورق الخاص بالزجاج، وذلك لأن أي غبار أو أوساخ علي هذا الورق ستعمل على زيادة حجم الخدوش ومساحتها في السيارة، وبعد الانتهاء يتم غسل وتجفيف موضع العمل.

أما عن خطوات إزالة الخدوش، فتتمثل أولى خطواتها في إضافة طبقة من مادة التلميع وتوزيعها على السطح: فهذه المادة تعمل على إزالة طبقة خفيفة من الدهان كما أنها تساعد على إزالة أي أثر لورق الحف، وبالتالي تعطي السطح مظهرًا لامعًا.

تُحف هذه المنطقة مرة ثانية باستخدام حجر الجلخ، وبسرعة متوسطة وبشكل سريع حتى لا تترك أثرًا، وفق «موتوراتي».

وبعد الانتهاء يتم غسل المنطقة بالماء وفوطة ناعمة، ثم يتم تجفيفها جيدًا لإزالة الآثار، لأنه سيكون من الصعب إزالتها لاحقًا، ويتم إضافة الشمع وهي الطبقة اللامعة التي تعمل على حماية الدهان. ويفضَّل مسح سطح السيارة كاملاً بها، ننهي هذه الخطوات بغسل السيارة وتجفيفها.

 

 

 

المزيد من بوابة الوسط