Atwasat

لماذا لا تتحرك السيارة الأوتوماتيك عند الأعطال

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 30 أبريل 2014, 02:02 مساء
WTV_Frequency

من المتعارف عليه أنه عند حدوث أي عطل في بعض السيارات الأوتوماتيك أثناء السير على الطريق تقف السيارة ويصعب تحركها أو جرها يدويًا وإنما تحتاج إلى ونش الأعطال ونقلها بسيارة أخرى.
ومن هنا نتساءل عن السبب في ذلك وهل هناك اختلاف بين السيارات الأوتوماتيك بعضها البعض؟ وهل تكنولوجيا السيارات تداركت هذا العيب في السيارات الحديثة؟ يقول المهندس أيمن عزام مدير صيانة السيارات والمشرف على التدريب الفني بشركة دايهاتسو مصر لكي نتعرف على عيوب الفتيس الأوتوماتيك وكيفية تلافيها لا بد أولاً أن نعرف تركيبه ووظيفته.

يعتبر الفتيس الأوتوماتيك كأي صندوق تروس متصل بمحرك وظيفته هي تخفيض السرعة وتكبير العزم الخارجين من المحرك وذلك لتوفير مدى العزوم والسرعات المختلفه المطلوبة في ظروف القيادة المختلفة (الحركة من الثبات، والسرعات البطيئة، والسرعات العالية، والتسارع…إلخ). تعتبر الكرونة وفتيس الغرز أيضًا نوع من أنواع صناديق التروس المستخدمة في السيارات.

أما عن تكوين صندوق التروس فيتكون من مجموعة من التروس ذات الأقطار المختلفة يكون دخل الحركة من عمود دخل الفتيس الخارج من القابض أو محول العزم وتكون مخرج الحركة عن طريق عمود خرج الفتيس المتصل بالكرونة أو محاور العجل. وللحصول على نسب تخفيض مختلفة يتم تعشيق التروس إما يدويًا كما في الفتيس العادي أو أوتوماتيكيًا كما في الفتيس الأوتوماتيك.

ويتكون الفتيس الأوتوماتيك عمومًا من مجموعتين أو أكثر من التروس تسمى التروس الكوكبية (ترس الشمس و تروس الكواكب والترس الحلقي). ويتم الحصول على نسب التخفيض المختلفة من هذه المجموعة عن طريق تعشيق بعض منها مع الآخر عن طريق قوابض وفرملة أجزاء أخرى عن طريق تعشيقها مع جسم الفتيس الثابت. يتم تشغيل هذه القوابض عن طريق مكابس تعمل بضغط زيت (هيدروليك). يتم التحكم في ضغوط الزيت لتعشيق القوابض أو فصلها أوتوماتيكيًا بالتحكم في صمامات ضغط الزيت الموجوده في جزء يسمى جسم الصمامات بواسطة وحدة تحكم إليكترونية (كمبيوتر الفتيس).

للفتيس الأوتوماتيك صيانة دورية ضمن الصيانة الدورية للسيارة.
حيث يتم فحص مستوى زيت الفتيس وفحص لون وقوام الزيت. كما يتم فحص ظاهري للفتيس من الخارج من أعلى وأسفل للتأكد من عدم وجود أي ترشيح أو تسريب زيت.
أما زيت الفتيس الأوتوماتيك فيجب تغييره بشكل دوري حسب جدول تغييره لكل سيارة؛ حيث إن خواص الزيت و لزوجته تتغير مع الاستخدام كما يتعلق به الشوائب الناتجة من التآكل لأجزاء التروس والقوابض ويضيف المهندس أيمن أن من أهم أسباب تلف أجزاء الفتيس الأوتوماتيك هو إهمال صيانته وخاصة ترك الزيت دون تغيير لفترة أطول من الفترة المقرر تغييره فيها وهذا يؤدي لتدهور خواصه مما يؤدي لزيادة معدل التآكل للأجزاء وتلفها. نقص كمية الزيت تؤثر أيضًا على أداء الفتيس وقد تؤدى أيضًا لتلف أجزاء الفتيس الداخلية ولا يكون هذا النقص إلا من تسريب للزيت إما من الجوانات، وإما الأويل سيل أو طبة زيت الفتيس.

الاستهلاك الخاطئ للسيارة يؤدى أيضًا لتلف الأجزاء الداخلية للفتيس ومنها استخدام السيارة في غرض غير المخصص لها، الحمولة والزائدة… إلخ. من أسباب قصر عمر الفتيس الأوتوماتيك أيضًا الاستخدام المفرط للتسارع المفاجئ والقيادة المستمرة على النظام الرياضي للفتيس إن وجد.

وعن مظاهر عيوب الفتيس الأوتوماتيك والتعامل معها يشير مدير الصيانه إلى أن ظهور صوت عال أثناء السير يكون السبب تآكل رولمان بلي الفتيس الأوتوماتيك أو تآكل التروس، ويتم تغيير الأجزاء التالفة بعد فحصها والتأكد من تلفها.

عدم تحرك السيارة على الوضع Dأو R وفي هذه الحالة لا يمكن التعامل مع السيارة إلا عن طريق رفعها ونقلها إلى مركز الصيانة المعتمد. وتكون هذه المشكلة إما بسبب كابل نقلات الفتيس فيتم تغييره، وإما جسم الصمامات أو المكابس المسؤولة عن تعشيق وفصل القوابض أو وجود تآكل كبير في القوابض نفسها. ولإصلاحها يتم تغيير الجزء التالف بعد فك الفتيس وفحص أجزاءه.

ومن المشاكل أيضًا التي ممكن ظهورها في الفتيس الأوتوماتيك هي التفويت في الفتيس وتظهر في عدم سحب وتسارع بطيء برغم الضغط على دواسة البنزين وتكون هذه المشكلة غالبًا بسبب تآكل القوابض.
أما إذا كانت المشكلة في انتظام الغيارات فمثلاً لا يتم تعشيق الغيار الأول أو الثاني أو تعشيق مستمر لغيار معين دون تغييره فمن الممكن أن تكون المشكلة في جسم الصمامات أو المكابس.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إطلاق «Lada Granta» الجديدة المجهزة بناقل حركة أوتوماتيكي
إطلاق «Lada Granta» الجديدة المجهزة بناقل حركة أوتوماتيكي
منافسة لـ«فورد رابتور».. «رام» تطلق «RHO 1500» الجديدة كليا
منافسة لـ«فورد رابتور».. «رام» تطلق «RHO 1500» الجديدة كليا
«فورد»: حوافز بـ15 ألف دولار لترويج «موستانغ GTD»
«فورد»: حوافز بـ15 ألف دولار لترويج «موستانغ GTD»
خلل تقني يجبر «مازيراتي» على استدعاء عدد من سياراتها
خلل تقني يجبر «مازيراتي» على استدعاء عدد من سياراتها
رمز الكلاسيكية.. تعرف على سيارة «مرسيدس بنز 280S»
رمز الكلاسيكية.. تعرف على سيارة «مرسيدس بنز 280S»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم