«بوليتك سولار» سيارة روسية بالطاقة الشمسية

بناء على نتائج اجتماع وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف مع معدي مشروع فريق «بوليتك سولار» (Politech Solar) لبناء سيارة تعمل بخلايا شمسية، أرسلت الوزارة الصناعة والتجارة كتابا بتوقيع الوزير إلى شركات حكومية وخاصة، تشرف عليها الوزارة، تطلب فيه النظر في إمكانية تقديم الدعم لهذا المشروع.

وأوضح رئيس فريق «بوليتك سولار»، يفغيني زاخليبايف، أن الوزارة تقدم دعما معلوماتيا للمشروع في المرحلة الحالية، يتلخص في مساعدتها في البحث عن مستثمرين، حسب وكالة «تاس».

وأضاف يفغيني أن «بوليتك سولار» تبني سيارة فريدة من نوعها للمشاركة في أكبر مسابقتين عالميتين، المسابقة العالمية للسيارات العاملة بطاقة الشمس في أستراليا لعام 2017، تحت رعاية شركة بريجستون، والمسابقة العالمية لعام 2018 في الولايات المتحدة، حسب «روسيا اليوم».

يذكر أن فريق مشروع «بوليتك سولار» بدأ ببناء سيارة كهربائية تعمل بخلايا شمسية، في مايو العام 2016، وأنشأ الهيكل على هيئة مركب بجسمين متوازيين، مصنوعين من مواد مركبة محلية الصنع.

وتستمد السيارة طاقتها الكهربائية من خلايا شمسية مربعة، مساحتها 4 أمتار، تركب على ظهر السيارة. كما أن وزن السيارة لا يزيد عن 200 كيلوغرام، وتبلغ سرعتها القصوى 150 كيلومترا في الساعة.