كيفية مواجهة السيارة الانزلاق على الماء

كشفت الهيئة الألمانية الفنية لمراقبة الجودة (Tüv Süd) العلامات التحذيرية الأولى لانزلاق السيارة على الماء، التي تتمثل في ظهور ضجيج الماء في مبيت العجلات أو اصطدام رذاذ الماء في قاع السيارة أو عند الشعور برعشة في التوجيه.

وفي حالة السيارات المزودة بنظام الفرامل المانع لانغلاق العجلات (ABS) ينبغي كبح السيارة دون تردد، مع مراعاة عدم القيام بالتوجيه إلا عندما تلتصق الإطارات بالطريق مرة أخرى، وإلا فإن حركات التوجيه لن يتم نقلها على الإطلاق على طبقة الماء، وقد تقوم السيارة بتغيير الاتجاه بشكل مفاجئ، وفق موقع «24» الإماراتي.

وينصح الخبراء الألمان، عند السير على الطرق المبتلة، بالقيام بالكبح من وقت إلى آخر، لأن ذلك يعمل على تجفيف بطانات وأقراص المكابح، حتى تكون في أفضل حالاتها عند استعمالها في الطوارئ.

ويلعب عمق مداس الإطارات دورًا مهمًّا في حالة الانزلاق على الماء، حيث يبلغ عمق المداس الجديد 7 ملليمترات أو أكثر، ويعمل على تصريف الماء بشكل جيد مع السير بسرعة 80 كلم/ ساعة. وعند وصول الإطارات إلى الحد الأدنى لعمق المداس والبالغ 1.6 ملليمتر، فإن السيارة قد تتعرض للانزلاق على الماء عند السير بسرعة 50 كلم/ ساعة. ولذلك فإن الهيئة الألمانية تنصح بتغيير الإطارات عندما يقع عمق المداس بين 3 و 4 ملليمترات.