كيف تحصل على أعلى أداء لتكييف سيارتك؟

خلال فصيل الصيف يكثر استخدامنا لتكييف السيارة من أجل التغلب على ارتفاع درجة حرارة الجو، وهو ما يعني استهلاكًا أكثر للوقود.

وهنا يقدم الخبراء في مركز «تي يو في نورد» للاختبارات بهانوفر بعض النصائح من أجل توفير الوقود والحفاظ على جهاز التكييف.

يقول الخبراء إن الاستخدام الصحيح لنظام تكييف الهواء بالسيارة الذي يتضمن فصل الجهاز بشكل كامل عندما لا تكون هناك حاجة له يمكن أن يوفر الوقود، وفق «مصراوي».

ويشيرون إلى أنه عندما ترتفع درجة الحرارة داخل السيارة نتيجة لوقوفها في الشمس لفترة طويلة فإن من المستحسن فتح جميع الأبواب وقيادة السيارة أولاً قبل تشغيل مكيف الهواء. وبهذاسيحتاج المكيف طاقة أقل لخفض درجة الحرارة داخل السيارة إلى درجة الحرارة المطلوبة.

وعند قيادة السيارة يجب تشغيل الجهاز على أعلى درجة مع تشغيل خاصية توزيع الهواء. ويضمن هذا تبريد الهواء داخل السيارة بسرعة دون إجهاد أنظمة السيارة بشكل غير ضروري.

ويقول المركز إنه عندما تصل درجة الحرارة إلى مستوى مقبول فإنه يمكن السماح بدخول الهواء من الخارج. وعن طريق تنظيم درجة الحرارة جيدًا خلال الرحلة، فإنه يمكن تقليل استهلاك الوقود الذي يتطلبه تشغيل المكيف إلى الحد الأدنى، وفقًا لهيئة اختبار السيارات الألمانية.

وينصح خبراء المركز بضبط درجة الحرارة داخل السيارة عند مستوى يقل بواقع خمس درجات عن درجة الحرارة الهواء في الخارج.

ومن حيث المبدأ فإنه يجب وقف المكيف عن العمل بشكل كامل إذا لم تكن هناك حاجة إليه لتقليل تكاليف الوقود وتقليل البلى الناجم عن الاستعمال.

وينصح الخبراء بضرورة فحص الوحدات الرئيسة في مكيف هواء السيارة مثل وحدة التكثيف والسيور المختلفة في النظام مرة على الأقل كل عامين لأن النظام قابل لأن يفقد قدرته على التبريد مع مرور الوقت.

وإذا لم تجر صيانة دورية للمكيف فإنه سيفقد 5% من كفاءته مقابل كل عام من التشغيل.