8 أطعمة تدمر بشرتك

تحتاج البشرة إلى تغذية مناسبة من أجل الحفاظ على نضارتها، وفي المقابل هناك قائمة بأسوء أطعمة للبشرة، والتي تعمل على تدمير بشرتك وتسريع شيخوختها.

وتعرفي معنا اليوم على أبرز هذه الأطعمة، كي تجنبيها لتنعمي ببشرة خالية من التجاعيد، وفق «بشرتك. كوم».

الملح
يقوم الملح بتجفيف بشرتنا كما أن تناوله بكثرة يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى التورم وانتفاخ العينين بالتحديد لأن الجلد حول العينين رقيقة جداً، ولذا يجب التقليل من الملح قدر الإمكان وتنكيه الأطعمة بالتوابل الصحية لتعزيز المذاق.

السكريات
هل تعلمين بأن الحبوب عاشقة لسكريات؟ حيث أن الاحمرار والالتهابات في جسمك تزداد نتيجة انخفاض مناعة الجسم بعد تناول السكريات، مما يؤدي إلى ظهور البثور والحبوب التي تكرهها كل امرأة، ولذا احرصي على الاستغناء عن السكر في نظامك الغذائي واستبدليه بالمحليات الطبيعية كالعسل والفواكه الطبيعية.

مشتقات الحليب
عندما تلاحظين ظهور الحبوب الكيسية تحت الجلد المؤلمة والقاسية، والتي قد يطول وجودها لأسابيع متوزعة على امتداد الفك والذقن، راقبي مقدار ما تتناولينه من مشتقات الحليب فإن أي زيادة في كمية هذه الأطعمة سوف تتطور في جسمك وتسبب ظهور هذه الحبوب.

الأطعمة المصنعة
تسبب الأطعمة المصنعة (مثل اللحوم المصنعة والمجمدة) بزيادة معدل السكر في جسمك وهذا ما يجعل الهرمونات تعطي أوامر لجسمك بإفراز المزيد من الزيوت، وكما تزيد وتيرة ظهور التجاعيد والبثور، فقد أثبتت الدراسات بأن نترات الصوديوم المضافة للمواد المصنعة تؤدي إلى احتباس الماء ويمكن أن يسبب تورم وانتفاخ في وجهك وكما أنها تضعف ألياف الكولاجين والإيلاستين في البشرة وتسبب علامات الشيخوخة المبكرة في البشرة، ولذا ننصحك بعدم تناول الأطعمة المصنعة وباستبدالها بمواد طبيعية ويفضل أن تكون عضوية والتي تكون خالية من الهرمونات المضرة بالبشرة.

الأطعمة الحارة
تتسبب الأطعمة الحارة بزيادة حرارة الجسم بشكل كبير وهذا ينعكس على البشرة عن طريق زيادة حب الشباب وغيره من الأمراض الجلدية الالتهابية، ولذا يجب التخفيف من التوابل الحارة قدر الإمكان واستبدالها بالأعشاب كالزعتروالنعنع والكزبرة لتنكيه الطعام.

الأطعمة المقلية
غالباً ما يتم تحضير الأطعمة المقلية بواسطة زيوت نباتية مكررة، مثل زيت الكانولا وزيت الفول السوداني تحتوي على كميات عالية من أوميغا 6S كما أن هذه الزيوت حساسة للحرارة والضوء، وتتحول إلى كارثة عندما تتعرض لدرجات حرارة عالية و تساهم في تشكل الجذور الحرة. التي تدمر خلايا الجسم والبشرة وتسبب شيخوخة البشرة. ولذا ننصحك بمقاطعة الأطعمة المقلية التي نتناولها عند السرعة واستبدالها بقطعة من التفاح أو بوجبة من المكسرات أو الفواكه المجففة.

الغلوتين
يتسبب هذا البروتين الذي يتواجد في القمح وجميع البقوليات وكذلك في الأطعمة المصنعة كالصلصات والتوابل واللحوم المصنعة في عسر الهضم نظرًا لأنه يزيد من إنتاج الزونولين الذي يعمل على تخفيف الوصلات الضيقة بين الخلايا في الجهاز الهضمي الخاص بك مما يجعل في نهاية المطاف جسيمات الطعام غير المهضومة تنفذ إلى مجرى الدم الأمر الذي يسبب خللاً في مناعة الجسم ومما يسبب أو يزيد من سوء حالة الجلد الالتهابية، مثل حب الشباب، ولذا يفضل استبدال الدقيق الأبيض بطحين جوز الهند ودقيق اللوز المنخفضان نسبة السكر في الدم وكذلك الكينوا، القطيفة، والدخن والشوفان.

المشروبات الكافيين
هل تعلم بأن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تخفف من الدهون في الجسم والبشرة مما يقلل من مرونة بشرتك وإفرازها للكولاجين، والأمر الذي يسرع من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وشحوب البشرة وقلة نضارتها، وبدورنا ننصحك باستبدال قهوتك المعتادة بالقهوة الخالية من الكافيين مع ديكاف، أو بشاي الأعشاب مثل الهندباء أو االبابونج التي تساهم في إزالة السموم من جسمك وبشرتك ومنحها نضارة رائعة.

المزيد من بوابة الوسط