واي واي يعرض أعمالاً في أثينا تعكس دعمه لقضية اللاجئين

يعرض متحف الفنون الكيكلادية في أثينا ثمانية أعمال فنية جديدة لآي واي واي تعكس دعم الفنان الصيني لقضية اللاجئين، ومن المقرر أن تستمر فعاليات المعرض حتى العاشر من أكتوبر المقبل.

وقالت أفروديت غونو القيمة على هذا المتحف المعروف بمجموعته للتماثيل العائدة للحضارة الكيكلادية ما قبل التاريخ: «إنه أول معرض فردي للفنان في أثينا. كما أنها المرة الأولى في العالم التي تعرض فيها أعماله في متحف أثري»، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وتم الاتفاق على هذا المشروع في صيف العام 2015 وأثرته التجربة التي عاشها الفنان الصيني مع اللاجئين لمدة خمسة أشهر في اليونان، وهو قرر إنشاء مشغل له في جزيرة لسبوس اليونانية في بحر إيجه في كانون يناير ليلفت أنظار العالم إلى أزمة الهجرة.

ومن الأعمال التي عرضها منحوتتان من الرخام هما «طوق النجاة» و«الإطار» اللتان تعكسان المخاطر التي يواجهها المهاجرون خلال رحلاتهم البحرية التي قد تستحيل فتاكة.

ويرفرف علما اليونان والاتحاد الأوروبي على قمة المتحف، إلى جانب علم ثالث تظهر عليه ملامح الطفل الكردي إيلان الذي هزت صورة جثته على شاطئ تركي مشاعر العالم أجمع.

واستبدل آي واي واي الأزرق والأصفر والأبيض في العلمين باللونين الذهبي والفضي، في إشارة إلى البطانيات الواقية التي توزع للاجئين عند وصولهم إلى الجزر اليونانية.

وصمم الفنان منحوتة على شكله من الرخام الأبيض على نسق التماثيل القديمة المعروضة في المتحف، لكن خلافا لما هي الحال في المنحوتات الأثرية، يفتح ذراعيه في التمثال الذي يجسده.

المزيد من بوابة الوسط