Atwasat

30 لوحة لـ«غوخ» تعرض في مدينة آرل الفرنسية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 17 مايو 2016, 05:08 مساء
WTV_Frequency

تعرض ثلاثون لوحة للفنان «فنسنت فان غوخ» في مدينة آرل الفرنسية لأول مرة، حتى 11 سبتمبر المقبل.

ويشكل المعرض الجزء الثالث من التكريم المكرس له منذ إنشاء المؤسسة التي تحمل اسمه العام 2014.

ويحمل المعرض عنوان «فان غوخ في بروفانس»، ويلقي الضوء على التغيرات التي طرأت على تقنية الرسم عند الفنان الهولندي، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

ففي بداياته في هولندا في 1880 كانت الكلاسيكية طاغية على أعماله المستوحاة من فنانين كبار من أمثال رامبرانت ودولاكروا وجول بروتون وميليه.

وكان يكتفي بالألوان القاتمة لرسم البورتريهات والمناظر الطبيعية ومشاهد الحياة الريفية، كما هي الحال مع آكلي البطاطا التي رسمها في نونن في مقاطعة برابنت الهولندية.

وتعرض في آرل مجموعة من الرسوم التحضيرية لإنجاز هذه اللوحة الشهيرة.

ويقول مفوض المعرض سيرار فان هوتن «في باريس اكتشف الفن الحديث واكتشف كذلك تقنيات جديدة مع بقائه وفيًا، وذلك ينطبق على كامل مسيرته الفنية لمواضيعه المفضلة مثل المشاهد الريفية، راسمًا مثلاً منطقة مونتمارت بطابع ريفي أكثر من حضري».

وكان فان غوخ غالبًا ما يستعيد في مرحلته التحديثية المواضيع نفسها التي تناولها في مرحلته الكلاسيكية.

وكان يستوحي أيضًا من كبار الرسامين، وكتب الرسام المولود العام 1853 في هولندا «أضع الأبيض والأسود على طريقة دولاكروا أو ميليه، وأقوم بالارتجال فوقها».

وتظهر لوحات عدة معروضة جنبًا إلى جنب التطور اللافت لتقنية الفنان وأسلوبه، ومن الأمثلة على ذلك البورتريهان الذاتيان، الأول «بورتريه ذاتي مع الغليون» الذي رسمه العام 1886، والثاني «بورتريه ذاتي بقبعة اللباد الرمادية» بعد عام على ذلك.

سعيًا نحو اليابان
فاللوحة الأولى كلاسيكية حتى في ملابسها ويهيمن عليها اللونان الأزرق القاتم والأسود، أما الثانية فهي انطباعية مع اللون الأصفر والقرمزي والأزرق الكوبلت والبرتقالي على مستوى اللحية كما وصفها فان غوخ شخصيًا.

وتعكس الكثير من اللوحات التي رسمها خلال إقامته في منطقة بروفانس الفرنسية تأثير النزعة إلى الفنون اليابانية على الرسام، مثل «بستان محاط بأشجار السرو»، وهو عمل رسمه في آرل العام 1889.

وشدد مفوض المعرض على أن «فان غوخ أتى إلى بروفانس بحثًا عن اليابان والأجواء اليابانية».

ولدى وصوله إلى آرل في فبراير 1888، كتب فان غوخ إلى شقيقه تيو قائلاً «هنا تشبه الأشجار وسط الثلوج مع القمم البيضاء والسماء المشعة مثل الجليد، مشاهد الشتاء التي رسمها اليابانيون».

وكتب فان غوخ إلى شقيقه أيضًا يقول «نحب فن الرسم الياباني ونخضع لتأثيره وهذا أمر مشترك بين كل الانطباعيين».

ويضم المعرض 30 لوحة بينها 29 لم يسبق أن عرضت في آرل، وقد أعارها متحفا فان غوخ في أمستردام وكرولر مولر في أوتيرلو (هولندا).

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر للصحفيين
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر ...
انطلاق فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد
انطلاق فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية في ...
جلسة وجدانية حول «زياد علي» في مركز المحفوظات الأربعاء
جلسة وجدانية حول «زياد علي» في مركز المحفوظات الأربعاء
«سيفيل وور» يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
«سيفيل وور» يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
نقل المغني كينجي جيراك إلى المستشفى بعد إصابته بطلق ناري
نقل المغني كينجي جيراك إلى المستشفى بعد إصابته بطلق ناري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم