Atwasat

هشام مطر يكشف سر اختفاء والده في «العودة»

القاهرة - بوابة الوسط : نهلة العربي السبت 07 مايو 2016, 03:52 مساء
WTV_Frequency

صدر للكاتب الليبي هشام مطر كتاب جديدة بعنوان «The Return» أو «العودة» تدور أحداثه عن رحلة عودته إلى ليبيا للمرة الأولى منذ 33 عاماً، في وسط ذكريات الكاتب المؤثرة عن المكان الذي يشد رحاله إليه، في محاولة للبحث عن إجابات لاختفاء والده المفاجئ العام 1990.

«جاب الله مطر» والد الكاتب، عمل سابقاً ضمن الوفد الليبي للولايات المتحدة، وتحول إلى واحد من السياسيين المنشقين البارزين، والذي أُجبر على الخروج من مدينة طرابلس إلى القاهرة، كعقاب على عمله ضد نظام معمر القذافي.

وعقب ذلك بعشر سنوات، حينما كان هشام طالباً يدرس في لندن، تم خطف والده من شوارع القاهرة على يد عملاء من الحكومة الليبية.

ورغم أن مصيره النهائي لم يكن معروفاً، كان من المرجح أن السلطات أودعته سجن أبوسليم بطرابلس، حيث ربما يكون قد قتل في المذبحة التي أودت بحياة 1200 سجين العام 1996 والمعروفة بمذبحة أبوسليم.

في هذه الرواية، يرسم هشام مطر صورة واضحة للأحداث السياسية المعقدة والمتشابكة والتي ربما أدت إلى سقوط معمر القذافي نفسه.

يتميز الكتاب بالتغير السريع بين أحداث الماضي والحاضر، مما يسمح لتفاصيل حادثة اختفاء الوالد بالظهور ببطء ومهارة.

من خلال عرضه أحداث الماضي وعودته إلى مدينته وعائلته عقب سنوات من الغياب، نجد أن أسلوب الكاتب يتميز بحساسية الشاعر، فيكتب «سيحكي لي أحد الأشخاص القصة من البداية إلى النهاية، وفي المنتصف سأجد أني أعرف كل التفاصيل وسمعتها من قبل».

يعد الكتاب سيرة ذاتيه، فهشام بالفعل عاد إلي طرابلس العام 2012 بعد ثلاثين عاماً من النفي خارج البلاد، ولمدى تشابك السرد بالواقع يشعر القارئ بالجانب الحسي القوي يظهر في الوصف، وتجلي المشاعر لابن فقد أباه ويقرر البحث عن حقيقة هذا الفقد، وتظهر بها النتائج المروعة لخسارة شخص فجأة دون تفسير أو مبرر واضح، بينما تستمر قوة الأسرة والروابط الثقافية.

وكان هشام صرح عن الوضع السياسي الراهن في ليبيا في لقاء مع موقع «مالطا توداي» ديسمبر الماضي قائلاً: «القذافي لم يحكم ليبيا فقط لكنه أطلق مشروعاً لإعادة تعليم الشعب، وغرس قيماً مغلوطة تمارس فيها السلطة عن طريق الإكراه والعنف والذل، بدلاً عن التفاوض والمقارنة والتفاهم المتبادل، ولكن في نهاية المطاف ستضطر جميع الفصائل المتنافسة الآن للجلوس والتفاوض، وهو الشيء العقلاني الوحيد، لكن الأزمة هي حجم الدمار الكارثي الذي سيصيب الشعب في تلك الأثناء».

هشام جاب الله مطر، روائي وشاعر ليبي من مواليد نيويورك 1970 لأبوين ليبيين، مقيم في لندن يكتب باللغة الإنجليزية، أمضى طفولته في طرابلس، ثم في القاهرة.

تم خطف والده من شوارع القاهرة على يد عملاء من الحكومة الليبية

في العشرينات من عمره أنهى دراسة الهندسة المعمارية في معهد «جولد سميث»، وافتتح مكتباً للتصميمات المعمارية، لكن ميله إلى الأدب تغلب على مهنته فانصرف إلى كتابة الشعر والرواية، وعمل في غضون ذلك ممثلاً مسرحياً وعامل بناء ومجلد كتب.

بعد عدة محاولات أدبية تمكن هشام من أن ينهي روايته الأولى «في بلد الرجال» العام 2006، والتي رصد فيها الحياة الليبية في نهاية السبعينات وخاصة القمع السياسي والاجتماعي على لسان صبي صغير يعيش مع أمه.

تُرجمت الرواية التي كتبت باللغة الإنجليزية إلى عدة لغات، ورشحت لجائزة «بوكر مان» للأدب الإنجليزي، ثم صدرت له رواية أخرى بعنوان اختفاء العام 2011.

حالياً، يعيش هشام مطر متنقلاً بين لندن ونيويورك؛ حيث يعمل أستاذاً مندوباً في كلية بارنارد، بجامعة كولومبيا.

هشام مطر يكشف سر اختفاء والده في «العودة»

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم