بيع يوميات «سلفادور دالي» فى مزاد

تعرض يوميات «سلفادور دالي» غير المنشورة، للبيع بمزاد علنى لدار سوذبي ، فى 26 إبريل،في باريس.

و تزخر اليوميات بصور اجساد ملتوية ونساء عاريات على ظهور خيل منطلقة واعمدة من الأرقام الحسابية، تغطي الفترة التي وقع خلاها في حب زوجة واحد من أعز اصدقائه واقرانه الفنانين ثم اغواها واخيرا تزوجها،وفقاً لموقع إيلاف.

وستباع اليوميات ضمن مجموعة خاصة واسعة من الأعمال والآثار التي تلقي ضوء على حياة عدد من أشهر الفنانين الدادائيين والسورياليين وتشابكها.

ويقدر ان يبلغ سعر اليوميات نحو 50 الف يورو، وتعد من بين 500 أثر بينها 20 رسالة وتخطيط من بيكاسو وغلاف قائمة بالأكلات من احد المطاعم ورسائل موضحة بالرسوم وقصائد بقلم اندريه بريتون ورينيه ماغريت وخوان ميرو وماكس ايرنست ورولان بيتروز وسورياليون آخرون.

ويقدر ان تباع المجموعة كلها بأكثر من 4 ملايين يورو، حيث تتضمن المجموعة رسالة جذلة من بيكاسو كتبها الى الشاعر بول ايلوار في باريس بتواقيع مجموعة من الاشخاص من بينهم عشيقته دورا مار يقولون فيها «هنا نحب اصدقاءنا».

عاش بول وغالا ايلوار وايرنست تحت سقف واحد كعائلة ذات زوجين يتقاسمان زوجة واحدة قبل ان تتركهما غالا وترتمي في احضان دالي.

وصمم ايرنست غلاف كتاب ايلوار وكتب عليه «ليس بعدي إلا النوم»، ولكن صداقتهم لم تهتز.

المجموعة تضم أيضاً بورتريه ايلوار بريشة ايرنست ورسوم غالا من تخطيطه وكذلك كتابا أعطاه ايلوار الى غالا ودالي بعد زواجهما بتوقيعه وتوقيع مان راي مع اهداء كتبا فيه «من كل قلبنا»، واستمر زواج غالا ودالي رغم العديد من الخيانات الزوجية حتى وفاتها في عام 1987.

المزيد من بوابة الوسط