Atwasat

ليبيا تشارك في «جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 08 أبريل 2016, 06:24 مساء
WTV_Frequency

أعلن القائمون على «جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية»عن تلقي 189 مجموعة قصصية من 15 دولة للمنافسة على جائزة الدورة الأولى للمسابقة التي تنظمها الجامعة الأمريكية في الكويت بالشراكة مع الملتقى الثقافي لمؤسسه ومديره طالب الرفاعي.

أطلقت الجائزة في ديسمبر العام 2015 هي الأعلى قيمة بمجال القصة القصيرة عربيا، ويبلغ قدرها 20 ألف دولار إضافة إلى ترجمة المجموعة القصصية الفائزة للانجليزية،وفقاً لوكالة رويترز.

وقالت نائب رئيس الجامعة الأمريكية في الكويت أمل البنعلي في بيان إنه تم فتح باب الترشيح للجائزة في أول يناير كانون الثاني 2016 ولمدة ثلاثة أشهر انتهت في 31 مارس الماضي.

وأضافت أن العدد الكلي للأعمال المترشحة للجائزة وصل إلى 189 مجموعة قصصية وصلت جميعها عبر الموقع الإلكتروني للجامعة الأمريكية كون الجائزة لا تستقبل أي مجاميع ورقية.

وجاء مشاركات الدول مرتبة حسب الإقبال العددي على النحو التالي .. مصر 84 عملا والمغرب 14 عملا وسوريا 13 عملا والسعودية 11 عملا والعراق 10 أعمال والأردن 9 أعمال واليمن 9 أعمال والجزائر 7 أعمال والسودان 7 أعمال وفلسطين 6 أعمال ولبنان 6 أعمال وسلطنة عمان 4 أعمال وتونس 3 أعمال والكويت 3 أعمال وليبيا 3 أعمال.

وقالت البنعلي«إذا كانت معطيات العدد تدل على شيء فأنها تشير إلى البعد الذي بدأت بتحقيقه الجائزة على مستوى ساحة القصة القصيرة العربية متمثلا بإقبال كتاب القصة على جائزة يتوسمون فيها الجدية والتميز».

وأضافت أن«نظرة عابرة على المشاركات توحي باهتمام كبير لدى الكاتب العربي لكتابة القصة القصيرة ولقد كانت مشاركة الكاتب المصري لافتة ودالة على حيوية مشهد القصة القصيرة في جمهورية مصر العربية حيث بلغت نسبة المشاركة المصرية 44 بالمئة».

وعن تنوع الفئات المتقدمة للمسابقة قالت البنعلي «بلغت نسبة المشاركة النسائية 31 بالمئة وهذه النسبة تظهر أن مشاركة المرأة بالمشهد القصصي العربي هي مشاركة فاعلة وحاضرة وأن الفن القصصي ينال اهتماما طيبا لدى الكاتبة العربية».

وتتشكل لجنة تحكيم الجائزة من خمسة أعضاء برئاسة الروائي المغربي أحمد المديني وعضوية كل من الروائي المصري عزت القمحاوي والكاتبة الأردنية فاديا الفقير والكاتب العراقي لؤي حمزة والناقد الكويتي علي عجيل العنزي.

من المقرر إعلان القائمة الطويلة للجائزة والتي ستضم عشر مجموعات قصصية في بداية شهر أكتوبر 2016 فيما تعلن القائمة القصيرة وتضم خمس مجموعات قصصية في بداية نوفمبر على أن يعلن اسم المجموعة القصصية الفائزة في بداية ديسمبر المقبل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم