العرب يحتفلون بـ«يوم المخطوط»

تحت شعار «قيم الثقافة وثقافة القيم»، ينظم معهد المخطوطات العربية الدورة الرابعة لـ«يوم المخطوط العربى»، الاثنين، بمقر المنظمة العربية للتنمية الإدارية. ويشارك في الحدث عدد كبير من المراكز والمؤسسات البحثية والعلمية والجامعات فى مصر والعالمين العربى والإسلامى.

وبحسب «اليوم السابع»، قال مدير المعهد دكتور فيصل الحفيان إن الشعار هذا العام دعوة لاستلهام القيم الثقافية التى يحملها المخطوط العربى، وترسخت عبر تاريخه المشرق الطويل. وأضاف مدير المعهد أن اليوم نشهد تقليدًا عربيًا وإسلاميًا سنويًا، وتصبو المنظمة إلى أن تجعله تقليدًا عالميًا، مشيرًا إلى أن أكثر من أربعين مؤسسة علمية، من خمس عشرة دولة عربية وإسلامية، ستشارك ببرامج حافلة فى إطار هذا اليوم، تشمل محاضرات وورشات وزيارات وأفلامًا وثائقية.

المعهد سيكرم هذا العام المحقق المعروف دكتور بشار عواد معروف

وذكر أن المعهد سيكرم هذا العام المحقق المعروف دكتور بشار عواد معروف (أردنى) بمنحه لقب «شخصية العام التراثية»، كما سيمنح كتاب «العنوان: حقيقته وتحقيقه فى الكتاب العربى المخطوط» للدكتور عباس أرحيلة (مغربى): لقب كتاب العام التراثى. وأشار إلى برنامج الاحتفال يشمل تكريم شيخ الخطاطين المصريين محمود إبراهيم سلامة الذى كتب المصحف الشريف ست مرات، كان آخرها بخط الثلث، كما يشمل تكريم «دار الغرب الإسلامى» وصاحبها الحبيب اللمسى، وذلك بالتعاون مع بيت السنارى.

وسيشارك فى الفعاليات هذا العام جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية، هيئة الوثائق والمحفوظات العمانية سلطنة عمان، جامعة مرمرة تركيا، مؤسسة عبد الله كنون المغرب، مخبر المخطوطات جامعة قسنطينة، الجلفة الجزائر، الهيئة المصرية العامة لدار الكتب والوثائق القومية. إضافة إلى مكتبة الإسكندرية وبيت السنارى ومركز الخطوط ومركز توثيق التراث الحضارى ومتحف المخطوطات المصرية ومعهد الشارقة للتراث دولة الإمارات العربية المتحدة ومركز الدراسات الإسلامية بقيروان تونس وجمعية حماة اللغة العربية والجامعة الإسلامية العالمية الأردن،الكلية الإسلامية الجامعة النجف الأشرف العراق، مركز عيسى الثقافى البحرين.

المزيد من بوابة الوسط